الخصائص الشخصية والسيكوفسيولوجية المميزة للسائقين المكررين للمخالفات وحوادث السير مقارنة بغير المكررين في الأردن

Amjed Abojedi

Abstract


هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى كل من الخصائص الشخصية، والسيكوفسيولوجية وإيجاد كل من الفروق والعلاقات بينهما، لدى عينة متاحة بلغت (280) سائقا منهم (190) سائقا من المكررين للمخالفات وحوادث السير و(90) سائقا من غير المكررين. تم تطبيق مقياس روسالف لخصائص الشخصية الدينامية، الى ذلك فقد تم قياس زمن الرجع من خلال برنامج حاسوبي (ThinkFast) وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة من أبرزها:
• وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α > 0.05) في زمن الرجع ما تحت الشعوري بين السائقين المكررين للمخالفات وحوادث السير وغير المكررين على مؤشري سرعة وقوة الدماغ، حيث كان أعلى لدى السائقين غير المكررين للمخالفات وحوادث السير.
• وجود فروق داله إحصائيا عند مستوى الدلالة (α > 0.05) في كل من الزمن الرجع (الإدراكي والمعرفي) بين السائقين المكررين وغير المكررين للمخالفات وحوادث السير لصالح غير المكررين على مؤشرات زمن الرجع الإدراكي والمعرفي.
• وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α > 0.05) في زمن الرجع المعرفي تبعا لفئة الرخصة لدى السائقين المكررين للمخالفات وحوادث السير، إذن، إن مؤشرات سرعة الدماغ في معالجة المثيرات كانت أعلى لدى السائقين المكررين للمخالفات وحوادث السير من حملة الرخصة للفئتين الثالثة والرابعة.
• وجود علاقة ارتباطيه عكسية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α > 0.05) بين خاصية النشاط في مجال المعرفي من جهة وأزمنة الرجع (البسيط، والإدراكي والمعرفي) من جهة ثانية.
• وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α > 0.05) بين خاصية وتيرة الاستجابة في المجال المعرفي من جهة وأزمنة الرجع (البسيط والإدراكي والمعرفي) من جهة ثانية.

Keywords


الخصائص الشخصية، الخصائص السيكوفسيولوجية، السائقين مكررين المخالفات

Refbacks

  • There are currently no refbacks.