إستراتيجة المنافسة بالمُنتَج وأثرها على الأداء المالي وغير المالي للمشاريع الصغيرة في محافظة البلقاء

Ashraf A AlNsour, Abdulhaleem Issa AlZubi

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر إستراتيجية المنافسة بالمُنتَج وبعض العوامل الديموغرافية على الأداء المالي وغير المالي للمشاريع الصغيرة في محافظة البلقاء. فقد تم استخدام أسلوب العينة العشوائية المنتظمة في جمع البيانات من خلال الاستبانة حيث كان عدد المشاركين في الدراسة (300) مالك ومدير تم اختيارهم عشوائيا. بالإضافة الى استخدام التحليل العاملي، والمتوسطات الحسابية، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، وتحليل التباين الأحادي والثنائي، واختبار T للعينات المستقلة من اجل وصف متغيرات الدراسة واختبار فرضياتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن الخبرات التسويقية والفنية هي الأكثر مساهمة في تفسير متغيري الأداء المالي وغير المالي للمشروع للصغير مقارنة بالتوجه نحو الزبائن. وأن المشاريع الزراعية قد حققت أفضل أداء في السوق كونها أكثر إاستخداما لإستراتيجية المنافسة بالمُنتَج. بالإضافة إلى تأثُر إستراتيجية المنافسة بالمُنتَج والأداء العام للمشاريع الصغيرة بالعوامل الديموغرافية وبدرجات متفاوتة. وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج تدريبية إدارية وفنية للقائمين على المشاريع الصغيرة وخصوصا الصناعية، وتشجيع الطلبة الخريجين على إقامة المشاريع الصغيرة للحد من مشكلة الفقر والبطالة.

Keywords


المشاريع الصغيرة، الإستراتيجيات التسويقية، إستراتيجية المنافسة بالمُنتَج، التوجه نحو الزبائن، المزيج التسويقي، التسويق الداخلي، محافظة البلقاء.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.