اثر تطبيق معيار التدقيق الدولي رقم (700) المعدل والخاص بتقرير المدقق في تضيق فجوة التوقعات من وجهة نظر المستثمر الفلسطيني

Ibrahim Mohammad Ateeq, Mohammad Ahmad Talalweh

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى ملائمة تقرير المدقق للوفاء باحتياجات المجتمع المالي الفلسطيني، باعتباره يعكس حجم فجوة التوقعات الخاصة بتقرير المدقق، وكذلك تقييم أثر تطبيق معيار التدقيق الدولي رقم (700) المعدل في تضييق تلك الفجوة. ولتحقيق اهداف الدراسة صممت استبانه، تمتعت بدرجة صدق وثبات جيده جدا، تم توزيعها على (140) مستثمر في بورصة فلسطين للاوراق المالية، تمتع غالبيتهم بمستوى عال من التخصص والخبرة والتأهيل العلمي.واستخدمت الاساليب الاحصائية : كرونباخ الفا لفحص درجة صدق وثبات الاستبانة، التكرارت والنسب المئويه في وصف خصائص عينة الدراسة، والوسط الحسابي والانحراف المعياري في وصف مجالات الدراسة، واختبارات (ز) والتباين الاحصائيه في اختبار فرضياتها. وتبين ان تقرير المدقق يتمتع بدرجه متوسطه من الاهتمام في نظر افراد المجتمع المالي الفلسطيني،وان تطبيق معيار التدقيق الدولي (700) المعدل له اثر ايجابي محدود في تضييق تلك الفجوة.كما تبين عدم وجود فروق دالة احصائيا بين المستجيبين حول اثر تطبيق المعيار المذكور على تضيق فجوة التوقعات تعزى لمتغيري التأهيل العلمي ومستوى الخبرة،فيما لوحظ الاختلاف حول ذلك بسبب التخصص العلمي وذلك لصالح حملة مؤهل المحاسبه. وتمثل اهم التوصيات ما يأتي:
- ضرورة زيادة الاهتمام بتقرير المدقق من قبل المهتمين وخاصة المستثمر الذي يتضمن بموضوعيه رأيه حول عدالة وملائمة البيانات لاتخاذ القرار الاقتصادي الرشيد.
- العمل على تضييق فجوة التوقعات من خلال المزيد من التوعية حول واجبات المدقق وخاصة حول القضايا الشائكة مثل الاستمرارية، والمسئولية عن الانحرافات والاخطاء في البيانات المالية.
- وكذلك التوصية بالزام جمعية مدققي الحسابات الفلسطينيين لاعضائها بتطبيق المعيار (700) المعدل، واشتراط تطبيقه لاجل ادراج اسهم الشركات في بورصة فلسطين للاوراق المالية.

Keywords


تقرير المدقق،معيار التدقيق الدولي 700، فجوة التوقعات، مسؤولية المدقق،ومسؤولية الادارة، المستثمر الفلسطيني.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.