تقويم برامج الدارسات العليا بكلية التربية جامعةك الملخالد في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات ال،

Muhammad Hassan Al-Sufran

Abstract


هدفت الدراسة تقويم برامج الدارسات العليا بكلية التربية جامعةك الملخالد في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، وقد تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس، وطلبة الدراسات العليا بكلية التربية في أبها جامعة الملك خالد، وتكونت عينة الدراسة من (50) عضو هيئة تدريس (ذكور، وإناث)، و(279) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا، وقد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث استبانة مكونة من (80) فقرة موزعة على (8) محاور، وقد تم حساب صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
تحققت محاور معايير الجودة جميعها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والدرجة الكلية بدرجة متوسطة، عدا محورين تحققا بدرجة مرتفعة. كما تحققت محاور معايير الجودة جميعها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، والدرجة الكلية بدرجة متوسطة. كما وصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في مدى توافر معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في برامج الدراسات العليا في خمسة محاور، بالإضافة للدرجة الكلية لمدى توافر معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لصالح أعضاء هيئة التدريس. كما وصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب والطالبات في مدى جميع محاور معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي جميعها في برامج الدراسات العليا عدا محور واحد حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح الإناث. كما توصلت الدراسة إلى المعايير التي تحتاج إلى تطوير، ومنها: المقررات توازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية، القسم العلمي يلتزم بتنفيذ اللوائح المعتمدة، البرنامج يتوافر به نظام فعال لقبول تظلمات طلبة الدراسات العليا، ومراجعتها، وتقويم أعمال السنة والتقويم النهائي يوجد بينهما توازن، والبرنامج يتوافر به دليل معتمد للطالب يواكب تطورات البرنامج بصفةٍ دورية، والمكتبة توفر الكتب والمراجع والدوريات المطلوبة. والتخصصات العلمية لأعضاء هيئة التدريس تتوافق مع المقررات الخاصة بالبرنامج. والبرنامج يتفق مع متطلبات المجتمع، واحتياجاته. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت عدد من التوصيات والمقترحات، ومنها:
يجب على كلية التربية بجامعة الملك خالد أن تطور المعايير التي تحتاج إلى تطوير؛ حتى تستطيع أن تحصل على الاعتماد الأكاديمي. إجراء دراسة بعد سنتين تستخدم فيها نفس الأداة على برامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد؛ لتعرف مدى التطور الذي حصل في تطبيق معايير الجودة في برامج الدراسات العليا في الكلية، بالإضافة إلى إجراء مثل هذه الدراسة على برامج الدراسات العليا في كليات التربية الأخرى.

Keywords


Key words: Graduate programs – Quality standards – Academic accreditation – College of Education at King Khalid University.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.