أثر برنامج تدريسي قائم على استراتيجيتي العصف الذهني وقوائم الكلمات في تحسين مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف العاشر
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج تدريسي قائم على استراتيجيتي العصف الذهني، وقوائم الكلمات في تحسين مهارات القراءة الإبداعية الأربعة مجتمعة (الدرجة الكلية)، وكل مهارة على حدة (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتوسع) لدى طالبات الصف العاشر الأساسي.
ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء اختبار لمهارات القراءة الإبداعية، وبرنامج تدريسي، وتطبيقهما على أفراد الدراسة، واستخدمت الباحثة التحليلات الإحصائية المتمثلة في المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للمجموعات المنفصلة.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطالبات في اختبار مهارات القراءة الإبداعية الأربع مجتمعة (الدرجة الكلية)، وكل مهارة على حدة (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتوسع) لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بزيادة الاهتمام بمهارات التفكير الإبداعي، ومهارات القراءة الإبداعية.
ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء اختبار لمهارات القراءة الإبداعية، وبرنامج تدريسي، وتطبيقهما على أفراد الدراسة، واستخدمت الباحثة التحليلات الإحصائية المتمثلة في المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) للمجموعات المنفصلة.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطالبات في اختبار مهارات القراءة الإبداعية الأربع مجتمعة (الدرجة الكلية)، وكل مهارة على حدة (الأصالة، والطلاقة، والمرونة، والتوسع) لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بزيادة الاهتمام بمهارات التفكير الإبداعي، ومهارات القراءة الإبداعية.
Keywords
القراءة الإبداعية، استراتيجيات التفكير الإبداعي، العصف الذهني، قوائم الكلمات، برنامج تدريسي، الصف العاشر
Full Text:
PDF (العربية)Refbacks
- There are currently no refbacks.