دور مديرات مدارس المرحلة الاساسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات في العاصمة عمان
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مديرات مدارس المرحلة الاساسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات في العاصمة عمان، وتكونت عينة الدراسة من (198) معلمة، وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (23) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: (المعلم، الأنشطة المدرسية، المناهج الدراسية)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي.
وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مديرات مدارس المرحلة الأساسية في تعزيز مفاهيم الانتماء الوطني لدى الطالبات على المجال الكلي جاء بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات تعزى للمؤهل العلمي على مجال المعلم، ولصالح الدبلوم المتوسط، وعلى مجال الانشطة المدرسية، ولصالح الدراسات العليا، وعدم وجود فروق على مجال المناهج المدرسية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تعزيز الانتماء تعزى لمتغير العمر على مجال المعلم والدرجة الكلية، ولصالح الفئة العمرية (30 وأقل من 40 سنة)، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات من خلال الأنشطة الصفية اللاصفية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن دور مديرات مدارس المرحلة الأساسية في تعزيز مفاهيم الانتماء الوطني لدى الطالبات على المجال الكلي جاء بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات تعزى للمؤهل العلمي على مجال المعلم، ولصالح الدبلوم المتوسط، وعلى مجال الانشطة المدرسية، ولصالح الدراسات العليا، وعدم وجود فروق على مجال المناهج المدرسية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تعزيز الانتماء تعزى لمتغير العمر على مجال المعلم والدرجة الكلية، ولصالح الفئة العمرية (30 وأقل من 40 سنة)، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها تعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات من خلال الأنشطة الصفية اللاصفية.
Keywords
الانتماء الوطني، مديرات، المعلمات، المدارس، المرحلة الأساسية.
Full Text:
PDF (العربية)Refbacks
- There are currently no refbacks.