أنماط الإدارة الصفية لدى المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميّز من وجهة نظرهم في الأردن
Abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة أنماط الإدارة الصفية لدى المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميّز من وجهة نظرهم في الأردن. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع المعلمين الفائزين من عام 2006 إلى عام 2013 والبالغ عددهم(214) معلمًا ومعلمة، وتمّ إجراء حصر شامل لأفراد عينة الدراسة بالمنهج المسحي. ولجمع البيانات تم تصميم استبانة تكونت من (58) فقرة، تمّ التأكد من صدقها وثباتها. ولتحليل البيانات إحصائيًا اُستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (Wilks Lambda) واختبار (t-test)، وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية.
وأظهرت نتائج الدراسة: أن النمط الديمقراطي أكثر الأنماط استخدامًا يليه الترسلي، ويليه التسلطي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس للنمط الديمقراطي عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)، ووجود فروق للنمطين الترسلي والتسلطي لصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل العلمي عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05) لصالح الدبلوم العالي ولجميع الأنماط، وأن المتوسط الحسابي لمؤهل البكالوريوس أعلى من الماجستير والدكتوراه، بينما تفوق مؤهل الدكتوراه على الماجستير للأنماط الثلاث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخبرة عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05) لصالح أصحاب سنوات الخبرة(أكثر من 10 سنوات) ولجميع الأنماط، وأن المتوسط الحسابي لسنوات الخبرة(أقل من 5 سنوات) أعلى من سنوات الخبرة من(5 – 10 سنوات) للأنماط الثلاث.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أبرزها: إجراء دراسة عن أثر استخدام النمط الديمقراطي في الإدارة الصفية على العنف المدرسي.
وأظهرت نتائج الدراسة: أن النمط الديمقراطي أكثر الأنماط استخدامًا يليه الترسلي، ويليه التسلطي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس للنمط الديمقراطي عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05)، ووجود فروق للنمطين الترسلي والتسلطي لصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل العلمي عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05) لصالح الدبلوم العالي ولجميع الأنماط، وأن المتوسط الحسابي لمؤهل البكالوريوس أعلى من الماجستير والدكتوراه، بينما تفوق مؤهل الدكتوراه على الماجستير للأنماط الثلاث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخبرة عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05) لصالح أصحاب سنوات الخبرة(أكثر من 10 سنوات) ولجميع الأنماط، وأن المتوسط الحسابي لسنوات الخبرة(أقل من 5 سنوات) أعلى من سنوات الخبرة من(5 – 10 سنوات) للأنماط الثلاث.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أبرزها: إجراء دراسة عن أثر استخدام النمط الديمقراطي في الإدارة الصفية على العنف المدرسي.
Keywords
أنماط الإدارة الصفية، النمط الديمقراطي، النمط الترسلي، النمط التسلطي، جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز.
Full Text:
PDF (العربية)Refbacks
- There are currently no refbacks.