الارتباط بالمدرسة وعلاقته بالدافعية الأكاديمية والتحصيل لدى الطلبة المراهقين

Muawiah Abughazal

Abstract


هدفت الدراسة التعرف إلى علاقة الارتباط بالمدرسة بالدافعية الأكاديمية والتحصيل الدراسي، وفيما إذا كانت هذه العلاقة تختلف باختلاف جنس الطالب وفئته العمرية. تكونت عينة الدراسة من (506) طالب وطالبة (265 أنثى، 241 ذكراً)، من المدارس الثانوية في لواء بني كنانة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية. وقد أجريت هذه الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2013/2014. كشفت نتائج الدراسة عن علاقة موجبة ودالة بين الارتباط بالمدرسة ككل وأبعاده الفرعية (التعلق بالمعلم، والتعلق بالزملاء، والالتزام، والتعلق بالمدرسة، والاندماج) والدافعية الأكاديمية.
كما كشفت نتائج الدراسة عن علاقة موجبة ودالة بين الارتباط بالمدرسة ككل وأبعاده الفرعية والتحصيل الدراسي، باستثناء بعد الاندماج. وكشفت النتائج أيضاً أن التعلق بالمعلم هو أبرز أبعاد الارتباط بالمدرسة مساهمة بالتنبؤ بالدافعية الأكاديمية والتحصيل الدراسي على حدٍ سواء. وقد نوقشت نتائج الدراسة وتم تقديم عدد من التوصيات منها: ضرورة اهتمام الإدارة المدرسية بتنمية الارتباط بالمدرسة، سيما أن نتائج الدراسة كشفت عن علاقة موجبة ودالة بين الارتباط بالمدرسة والدافعية الأكاديمية والتحصيل الدراسي.

Keywords


الارتباط بالمدرسة، الدافعية الأكاديمية، التحصيل الدراسي، الطلبة المراهقون

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.