تصوّر مقترح لتطوير الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين في الأردنّ
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى اقتراح تصوّر لتطوير الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين في الأردنّ، وقد تكوّنت عيّنتها من (242) معلّمًا ومعلّمةً، بواقع (110) معلّم، و(132) معلّمة، من معلّمي مدارس الملك عبدالله الثاني للتميّز في الفصل الأول من العام الدراسي (2014/2015م)، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفيّ التطويريّ، ولتحقيق أهدافها بُنِيَتْ استبانة للكشف عن واقع الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين في الأردنّ وتم التحقق من معاملات صدقها وثباتها طبقًا للأصول العلميّة المراعية في هذا المجال. وجاءت درجة تطبيق واقع الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين من وجهة نظر عيّنة الدراسة كان بدرجة متوسطة، وجاء في الترتيب الأول مجال المرشد التربويّ بدرجة مرتفعة، ثمّ مجال طرائق الكشف بدرجة مرتفعة، وكانت باقي المجالات بدرجة متوسطة وجاءت بالترتيب مجال الإدارة المدرسيّة، ثمّ مجال المعلّمين، ثمّ مجال دور الأسرة في رعاية الطلبة المتميّزين، ثمّ مجال البيئة الفيزيقيّة، ثمّ مجال المناهج وطرائق التدريس، ثمّ مجال دور المجتمع في رعاية الطلبة المتميّزين، ثمّ مجال احتياجات الطلبة المتميّزين، وأظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائيّة لمتغيّرات الخبرة في مجال البيئة الفيزيقيّة ودور الأسرة في رعاية الطلبة المتميّزين والمرشد التربويّ، وفي مجال المعلّمين والدرجة الكليّة ولصالح ذوي الخبرة أقلّ من 5 سنوات، ولمتغيّر المؤهّل العلميّ لصالح الدراسات العليا في مجالات طرائق الكشف، والمعلّمين، والإدارة المدرسيّة، ولمتغيّر الجنس لصالح الإناث فقط في مجال احتياجات الطلبة المتميّزين. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، أهمها: ضرورة تبنّي التصوّر المقترح لتطوير الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين في الأردنّ؛ كونه يعالج الضعف والخلل في واقع الرعاية التربويّة للطلبة المتميّزين من وجهة نظر عيّنة الدراسة.
Keywords
الرعاية التربوية، الطلبة المتميزون.
Full Text:
PDF (العربية)Refbacks
- There are currently no refbacks.