اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو التعلّم المدمج– الاردن

Tayseer Saleem

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو التعلّم المدمج في أكاديمية البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم، حيث تكونت عينة الدراسة العشوائية من (500) طالب وطالبة. أما أداة الدراسة فقد تمثلت بالاستبانة التي أعدّها الباحث بالاعتماد على عدد من الأبحاث والدراسات ذات العلاقة، وضمت (24) فقرة بعد التأكد من صدقها وثباتها. طبقت الدراسة وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة التي أظهرت بأن المتوسطات الحسابية لاتجاهات الطلبة نحو التعلّم المدمج تراوحت ما بين العالية والمتوسطة، إلا أن المعدل العام لهذه المتوسطات جاء في حدود العالية. وتبين من نتائج فحص الفرضيات وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية ولصالح الطلبة الذكور، وكذلك للطلبة الذين درسوا مادة الحاسوب، في حين لم تظهر فروق إحصائية بين المتوسطات الحسابية تعزى للتفاعل بين متغيري الجنس والمادة الدراسية. وأوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية التعلّم المدمج وقابليته في العملية التعليمية، كونه يجمع بين أكثر من أسلوب تعليمي، ويحقق متطلبات العصر.

Keywords


الاتجاهات، التعلّم المدمج، جامعة البلقاء التطبيقية، أكاديمية البلقاء التطبيقية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.