أثر التعلم من خلال اللعب على تطوير المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المشرفين

Bayan Al-Bawab

Abstract


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التعلم من خلال اللعب على تطوير المهارات الحياتية لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المشرفين، تكونت العينة من عشرين مشرف ومشرفة يعملون في مراكز خاصة من أصحاب الخبرة والاختصاص في التعامل مع الأطفال التوحديين في الأردن، قامت الباحثة بتصميم مقياس الدراسة وتكونت من 24 فقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي المهارات الاجتماعية والمهارات الاستقلالية والمهارات المعرفية، تقيس أثر التعلم من خلال اللعب على تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين وجهة نظر المشرفين في أثر التعلم من خلال اللعب على تطوير المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين من(6 - 9 سنوات) تبعاً لمتغير الجنس، وأشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين وجهة نظر المشرفين في أثر التعلم من خلال اللعب على تطوير المهارات الحياتية لدى الأطفال التوحديين من(6 - 9 سنوات) تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وأوصت الباحثة بالاهتمام بإدخال التعلم المبني على استخدام الألعاب الصغيرة والقصص الحركية في البرامج التعليمية لدى أطفال التوحد؛ لما له من أثر في تطوير المهارات الحياتية لدى الطفل التوحدي.

Keywords


التوحد، المهارات الحياتية، اللعب.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.