أثر التكامل بين استراتيجيتي دورة التعلّم الخماسيّة لبايبي والتغيّر المفاهيمي لستيبانز في اكتساب عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي

Wafaa N. Al Mashaleh, Suleiman A. Al Qadere

Abstract


هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر التكامل بين استراتيجيتي دورة التعلم الخماسية لبايبي والتغير المفاهيمي لستيبانز في اكتساب عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي. تكوّنت العيّنة القصدية للدراسة من (57) طالبة تم تعيينهما عشوائياً على مجموعتي الدراسة (ضابطة تكونت من (27) طالبة، وتجريبية تكونت من (30) طالبة. كما تمّ إعداد اختبار اكتساب عمليات العلم. ولتحقيق أهداف الدراسة حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء أفراد الدراسة، بالإضافة إلى تحليل التباين الأحادي المصاحب. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطي درجات أداء مجموعتي الدراسة على اختبار اكتساب عمليات العلم يُعزى لمتغيّر استراتيجية التدريس، ولصالح المجموعة التي درست باستخدام استراتيجية التكامل. وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الدراسة بتبني الإستراتيجية القائمة على التكامل بين إستراتيجيتي بايبي وستيبانز في تدريس العلوم، وإجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية التكامل في تدريس العلوم في متغيرات بحثية أخرى.

Keywords


التكامل، استراتيجية دورة التعلم الخماسية لبايبي، استراتيجية التغير المفاهيمي لستيبانز، عمليات العلم

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.