أثر استخدام أنشطة إلكترونيّة تفاعليّة في تعديل المفاهيم البديلة في موضوع الكسور العاديّة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي

Lamees B. Shalash

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام أنشطة إلكترونية تفاعلية في تعديل المفاهيم البديلة في موضوع الكسور العادية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في المدرسة الإسبانية الثانوية للبنات في محافظة رام الله والبيرة، فلسطين.
ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الكمي واستخدمت أنشطة إلكترونية تفاعلية صُمّمت لمعالجة مجموعة من المفاهيم البديلة حول مفهوم الكسور، وتشكَّل مجتمع الدراسة من طلبة الصف الخامس الأساسي في محافظة رام الله والبيرة للعام 2016/2015. وتألّفت عينة الدراسة من عينة قصدية مكوّنة من 42 طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي في المدرسة الإسبانية الثانوية للبنات.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين التشخيصيين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي تعزى إلى استخدام الأنشطة الإلكترونية. وفي ضوء نتائجها قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للقائمين على تطوير منهاج الرياضيات للاهتمام بالمفاهيم البديلة التي يحملها الطلبة ومحاولة علاجها من خلال تضمين أساليب واستراتيجيات تساعد المعلمين في الكشف عن المفاهيم البديلة ومعالجتها، وإجراء المزيد من الأبحاث حول دور الأنشطة الإلكترونية في تغيير المفاهيم البديلة في مختلف الموضوعات الدراسية.

Keywords


أنشطة إلكترونيّة، الكسور، مفاهيم بديلة، التعلّم التفاعلي

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.