واقع التربية الخاصّة في فلسطين والدور المأمول لها من وُجهة نظر العاملين في مؤسّسات التربية الخاصّة بمحافظة الخليل

Ayed M. Al-Hmouz

Abstract


هدفت هذه الدراسة تعرّف واقع التربية الخاصة في فلسطين، والدور المأمول لها من وُجهة نظر العاملين في مؤسّسات التربية الخاصّة بمحافظة الخليل، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة بنى الباحث مقياسا خاصّا من خلال الرجوع لعدد من الدراسات والمقاييس، وتم تطبيقه على عينه مكونة من (112) مشارك، وتمت معالجة البيانات إحصائيا عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت). وأظهرت النتائج ما يلي:
أن أبرز الخدمات التي تغطيها برامج التربية الخاصة تمثلت في (الخدمات التأهيلية)، في حين جاءت (الخدمات الإيوائية، والإعانات المادية الشهرية) في الترتيب الأخير، وإن أبرز البرامج تمثلت في (برنامج ذوي صعوبات التعلم)، وجاء (برنامج ذوي الموهبة والتفوق) في الترتيب الأخير.
أن واقع كفاءة الخدمات والبرامج المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وفعاليتها جاءت بدرجة مرتفعة. وإن أبرز فقرات هذا البعد تمثلت في (تسعى المؤسسة لأن يصبح المعاق أكثر تكيفا مع المجتمع الذي يعيش فيه بعد دخوله المؤسسة).
أن واقع المشاكل التي تواجه التربية الخاصة جاءت بدرجة مرتفعة جداً، وإن أبرز المشاكل تمثلت في (محدودية التكامل والتنسيق بين المؤسسات).
أن الدور المأمول لتعزيز دور التربية الخاصة على صعيد المؤسسة جاء بدرجة مرتفعة جداً. وإن أبرز دور تمثل في (إعادة النظر في برامج التدريب المهني لكي تلبي احتياجات سوق العمل).
وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعة من التوصيات، تمثلت في الدعوة إلى ضرورة الاهتمام بالخدمات والبرامج التي تغطيها مؤسسات التربية الخاصة، من خلال إنشاء مراكز تحتوي إعاقات متعددة؛ لما لهذا من دور في تسهيل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع المحلي، والعمل على زيادة التكامل والتنسيق بين المؤسسات، وتكثيف الحملات الإعلامية التي تبصر المواطنين بأهمية دورهم في التعاون مع العاملين في مؤسسات التربية الخاصة.

Keywords


التربية الخاصّة، مؤسّسات التربية الخاصّة، ذوو الاحتياجات الخاصّة

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.