واقع الشراكة بين الأُسرة والمدرسة من وُجهة نظر معلّمي ومعلّمات المدارس العاملين في مديريّة التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى

Suad Fayez Malkawi, “Mohammed Amin” Hamid Al-Qudah

Abstract


هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الشراكة بين الأسرة والمدرسة من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدارس العاملين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي حيث تم جمع المعلومات من خلال استبانة بلغت عينتها (62) معلماُ ومعلمةً في مديرية إربد الأولى، منهم 37 معلماً و25 معلمةً.
وتوصلت الدراسة إلى أن واقع الشراكة بين الأسرة والمدرسة قد جاء بدرجة متوسطة، حيث احتل مجال مشاركة الأسرة للمدرسة في صنع القرار المرتبة الأولى، بينما جاء مجال شراكة المدرسة مع الأسرة في المسؤولية الاجتماعية بالمرتبة الثانية، واحتل المرتبة الثالثة مجال تطوع الأسرة مع المدرسة، وأخيراً وبدرجة أقل جاء مجال التواصل ما بين المدرسة والأسرة والأسرة مع المدرسة. ولم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا عند عند α= 0.05 تعزى لمتغير الجنس في مجالات أداة الدراسة، فيما ظهرت فروق دالة إحصائا على الأداة ككل ولصالح الذكور.
وبناء على نتائج الدراسة تم وضع العديد من التوصيات منها ضرورة تفعيل مجالس أولياء الأمور والمعلمين ليكون آداة فاعلة من أدوات تفعيل الشراكة بين الأسرة والمدرسة في المدارس التابعة لتربية إربد الأولى، بالإضافة إلى بناء فريق عمل مشترك بين الأسرة والمدرسة يكون قادرًا على تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية التي تنعكس إيجابًا على مخرجات التعليم.

Keywords


الشراكة، مجالس أولياء الأمور والمعلمين، الأسرة، المدرسة

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.