معتقدات الطالبات - المعلّمات، والمعلّمات في أثناء الخدمة حول الممارسات الملائمة تطورياً

Ramzi F. Haroun

Abstract


هدفت الدراسة إلى تعرّف معتقدات الطالبات- المعلمات ومعلمات الروضة في أثناء الخدمة المرتبطة بالممارسات الملائمة تطورياً. وطورت استبانة لجمع المعلومات اللازمة. وتكونت عينة الدراسة من (28) طالبة- معلمة، و (80 معلمة روضة في أثناء الخدمة). والطالبات- المعلمات هنّ المسجلات لفصل التربية العملية في الجامعة الأردنية وجامعة البتراء، في حين تمّ اختيار معلمات الروضة في أثناء الخدمة من (13 روضة حكومية، و 9 روضات خاصة) من مدينة عمان في العام الدراسي 2017-2018. أشارت النتائج إلى موافقة الطالبات- المعلمات بدرجة عالية على جميع المعتقدات حول الممارسات الملائمة تطورياً، كما بيّنت موافقة معلمات الروضة في أثناء الخدمة بدرجة عالية على اثنتي عشر معتقداً، وبدرجة متوسطة على ثمانية معتقدات تتعلق بالممارسات الملائمة تطورياً. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α < 0.05) في معتقدات الطالبات- المعلمات ومعلمات الروضة في أثناء الخدمة حول الممارسات الملائمة تطورياً ولصالح الطالبات- المعلمات وذلك على إحدى عشر معتقداً. وقد قدمت الدراسة توصيات لبرامج إعداد معلمات الروضة بالتركيز على معيقات تطبيق الممارسات الملائمة نمائياً، وللمعلمات في أثناء الخدمة بالتركيز على أهمية التعلّم النشط المتمركز حول الأطفال.

Keywords


معتقدات، الطالبات- المعلمات، معلمات الروضة، الممارسات الملائمة تطورياً

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.