الممارسات التعليميّة المُتّبعة في تعليم الرياضيات والمحتوى الرياضي الأكثر أهميّة من وُجهة نظر معلّمات الرّوضة

Nahil AlJabri, Aseel AL Shawareb

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف الممارسات التعليميّة التي تتّبعُها معلمات الرّوضة، وتحديد المحتوى الرياضي الأكثر أهميّة من وجهة نظرهن.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان مقياسين من إعدادهما: الأول يهدف إلى الكشف عن الممارسات التعليمية المقدّمة من المعلمات، ويقيس الممارسات ضمن أربعة أبعاد، هي: الممارسات المتعلقة بالأدوات الرياضية والخبرات الحسيّة، والممارسات المتعلقة بتوظيف الرموز الرياضية والعلاقات، والممارسات المتعلقة بالاتصال والتواصل الرياضي، والممارسات المتعلقة بالتمثل والنمذجة. ويقيس والثاني المحتوى الرياضي الأكثر أهميّة، ويشتمل على خمسة أبعاد، هي: الأعداد والعمليات عليها، والهندسة، والقياس، والجبر والأنماط، والنمذجة والتمثيل.
تكوّنت عينة الدراسة من 71 معلمة من معلمات رياض الأطفال من 8 روضات في مدينة عمان، وَخَلُصت إلى أن أكثر الممارسات التي تتّبعها المعلمات كانت في مجال الاتصال والتواصل الرياضي، ثم الرموز الرياضية، وكان أقلّها النمذجة الرياضية والتمثيل وكذلك توظيف الأدوات الرياضية والمحسوسات. كما بيّنت النتائج أنّ المحتوى الرياضي الأكثر أهميّة هو الأعداد والعمليات عليها ثم القياس، وأخيراً الجبر والأنماط والبيانات والاحتمالات. أمّا بالنسبة إلى متغيرات الدراسة، وهي سنوات الخبرة والمستوى الأكاديمي والتخصص فكانت غير دالة، باستثناء التخصص فقد كأن دالّا في الممارسات المتعلقة بالتمثيل والنمذجة، والمستوى الأكاديمي في موضوع الهندسة.

Keywords


الممارسات التدريسيّة، مناهج الرياضيات، المحتوى الرياضي، رياض الأطفال

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.