نظرة جديدة في نموذج كيلر للتصميم التحفيزي (ARCS) "نموذج تطبيقي"

Asma K. Humied

Abstract


يُعدّ نموذج كيلر للتصميم التحفيزي (ARCS)- المطُوّر عن نموذج كيلر الخطّي - أحد نماذج تصميم التدريس التي تعنى بتعزيز دافعيّة المتعلّمين من خلال تقديم مجموعة من الطرائق التحفيزية التي تتوافق مع خصائص المتعلّمين واحتياجاتهم، ويشتمل على أربعة أبعاد هي: الانتباه، والصلة، والثقة، والرّضا. كما يعنى بالرّبط بين التدريس وغايات المتعلّمين من خلال جذب انتباههم ووضعهم في مستويات تحدٍّ مناسبة، والتأثير في مشاعرهم المتعلّقة بالنجـاح عند تحقيق إنجازاتهم أو حتى عند فشلها، وقد صُمّم النموذج المطوّر لاستخدامه في بيئات التعلّم الإلكترونيّ والتعلّم عن بعد.
وفي هذا البحث محاولة لتكييف نموذج كيلر للتصميم التحفيزي؛ كي يصبح قادراً على التطبيق في التدريس الاعتياديّ عامةً، وفي الغرفة الصفيّة تحديداً.
كما يتضمّن هذا البحث نموذجًا تطبيقيًّا يُبيّن كيفيّة توظيف النموذج المكيّف في تصميم الدروس ضمن بيئات التدريس الاعتياديّة.

Keywords


تصميم التدريس، نموذج كيلر للتصميم التحفيزي (ARCS).

Refbacks

  • There are currently no refbacks.