المعوقات الاجتماعية والثقافية التي تحول دون تولي المرأة المتعلمة مناصب قيادية من وجهة نظر طلبة الجامعة الألمانية الأردنية 2015-2016

Safa Al-Shweihat

Abstract


هدفت الدراسة معرفة درجة الموافقة على تولي المرأة مناصب قيادية، ودرجة حدة المعوقات الاجتماعية والثقافية التي تحول دون توليها، من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية، طورت أداة الدراسة وتضمنت (61) فقرة، نفذت على عينة قوامها (401) وبنسبة (9.5%) من مجتمع الدراسة، واستخدم منهج المسح التحليلي، بينت النتائج: أن المتوسط الحسابي الكلي لدرجة الموافقة بلغ (3,82) بتقدير مرتفع، وحصلت المناصب القيادية التالية على أعلى درجات الموافقة مرتبة (تنازليا): مديرة مدرسة، رئيسة تحرير صحيفة، رئيسة مؤسسة خدمات طبية، ومديرة اذاعة وتلفزيون. وتبين ان المتوسط الحسابي الكلي لحدة المعوقات بلغ (3.03) بتقدير متوسط، وحصلت المعوقات التالية على أعلى درجات الحدة مرتبة (تنازليا): تدني قناعات أصحاب القرار بتولي المرأة مناصب قيادية، مواقف الأهل السلبية تحول دون مبادرة المرأة لمنافسة الرجل، نظرة المجتمع لدور المرأة الملتزم بالأسرة والواجبات المنزلية، ونظرة أصحاب العمل السلبية لإجازة الأمومة. وتبين ايضا وجود فروق دالة احصائيا في درجة الموافقة لصالح الإناث، وفروق في حدة المعوقات لصالح الذكور، وعدم وجود فروق لتفاعل الجندر مع نوع المدرسة التي تخرج منها الطالب (خاصة/حكومية). ووجود فروق في درجة الموافقة تبعا لنظام الدراسة الدولي، لصالح الاناث، والفروق في حدة المعوقات لصالح الذكور وبناء على هذه النتائج قدمت التوصيات.

Keywords


درجة الموافقة، المرأة المتعلمة، مناصب قيادية، حدة المعوقات الاجتماعية والثقافية، طلبة الجامعات، الجامعة الألمانية الأردنية

Refbacks

  • There are currently no refbacks.