أثر الانفتاح التجاري على انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون: دراسة حالة الأردن

Ali Al-Assaf, Talib Warrad

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر سياسات الانفتاح التجاري على البيئة في الأردن للفترة الممتدة بين (1980-2014)، حيث تم استخدام متغير نصيب الفرد من الناتج المحلي الحقيقي كمؤشر ممثل عن النمو الاقتصادي، ومتغير انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) كمؤشر ممثل للبيئة، بالإضافة إلى متغير استهلاك الطاقة ومؤشر الانفتاح التجاري (بصيغته الخطية والتربيعية). وقد تم تقدير نموذج الدراسة باستخدام طرق تعتمد على اختبار السكون السلاسل الزمنية، واختبارات التكامل المشترك ومن ثم نموذج متجه تصحيح الخطأ (VECM).

وقد أظهرت نتائج تقدير نموذج متجه تصحيح الخطأ للعلاقة في الأجلين القصير والطويل بأن العلاقة بين مؤشر الانفتاح التجاري (بصيغته الخطية والتربيعية) وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون طردية وعكسية على التوالي، وتنسجم هذه النتيجة مع فرضيات منحنى كوزنتس البيئي (EKC).

وبالتالي، خلصت الدراسة إلى توصيات عدة، من أهمها أنه لابدّ للحكومة من وضع الاستثمار في الطاقة المتجددة على سلم أولويات مجلس الاستثمار وزيادة حصتها من إجمالي الطاقة الأولية المستهلكة، بالإضافة إلى ذلك العمل على تشجيع شركات النقل من أجل تغيير نمط وسائل النقل المستخدمة في المملكة من خلال استخدام وسائل نقل صديقة للبيئة.


Keywords


مؤشر الانفتاح التجاري، استهلاك الطاقة، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، منحنى كوزنتس البيئي (EKC)، نموذج متجه تصحيح الخطأ (VECM)، الاقتصاد الأردني

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.