أثر تطبيق معايير جودة الخدمات الإلكترونية وأثرها على رضا طالبات جامعة الأميرة نوره بالمملكة العربية السعودية: دراسة حالة

Noha Khaled Almohareb, Ali Mohammad AlAdaileh

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر جودة الخدمات الإلكترونية على رضا طالبات جامعة الأميرة نورة والمقدمة لهن عن طريق موقع الجامعة على الشبكة العنكبوتية (الانترنت). ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث تم توزيع(500) استبانه على طالبات الجامعة بمختلف التخصصات والمستويات الدراسية وذلك من خلال عينة ملائمة، وقد استعيد منها 306 استبانه صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة بلغت (61.2%)، وبعد عملية جمع الاستبيانات تم معالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). استخدمت التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين والانحدار المتعدد والبسيط في التحليل الإحصائي للبيانات. توصلت الدراسة إلى أن مستوى جودة الخدمات الالكترونية التي تقدمها جامعة الأميرة نوره من وجه نظر الطالبات كان بمستوى ضعيف. وأشارت النتائج أيضا أن مستوى رضا الطالبات عن الخدمات الالكترونية المقدمة من الجامعة ضعيف، كما بينت نتائج الدراسة أيضا إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق معايير جودة الخدمة الالكترونية المقدمة من جامعة الأميرة نوره على مستوى رضا الطالبات عن هذه الخدمات. وأوصت الدراسة بضرورة الاستمرار في إجراء المزيد من الدراسات، كمحاولة للوصول إلى أبعاد أكثر دقة لقياس جودة الخدمة الإلكترونية. وبإعادة النظر في كفاءة موقع جامعة الأميرة نورة من حيث توفير المعلومات بطريقة تساعد الطالبة على الحصول عليها بأقل جهد ممكن. كما أوصت بتطوير موقع الجامعة بشكل يمكن الطالبة من إجراء الحركات الأكاديمية من خلال الموقع دون الحاجة للحضور شخصيا للجامعة.

Keywords


جودة الخدمة الالكترونية، الرضا عن جودة الخدمات، جامعة الأميرة نورة.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.