الصناعات التقليدية والتمكين الاجتماعي: دراسة سوسيوتاريخية في شمال الأردن

Abdelaziz khazali

Abstract


تناولت الدراسة موضوع الصناعات التقليدية في شمال الأردن في السياقين التاريخي والمعاصر وأهميتها في التمكين الاجتماعي Social Empowerment، وقد تضمنت الدراسة الابعاد الاجتماعية للصناعات والحرف التقليدية من حيث مفهومها وخصائصها والجوانب المهارية والفنية فيها، كما تم تقديم استعراض تاريخي للصناعات التقليدية في الاردن.
وقد استخدمت الدراسة عدة أساليب منهجية للحصول على بياناتها فتمت مقابلة عدد من كبار السن مقابلات مفتوحة للحصول على بيانات تتعلق بذكرياتهم حول من كان يمارس الحرف؟ وكيف يمارسها؟ وما هي المواد المستخدمة؟ وكيف تتم عملية التسويق؟
وفي ضوء اتساع المساحة الجغرافية لمجتمع الدراسة، كان لابد من البحث عن هؤلاء المشتغلين في أماكن متفرقة، ولم يكم أمام الباحث سوى العينة العشوائية الصدفية، لمقابلة المبحوثين إما من قبل الباحث مباشرة او من قبل فريق البحث الذي تم تدريبه، وبعد فترة بحث ميداني زادت عن السنة تمت مقابلة 747 مشتغلا بالصناعات التقليدية من 69 تجمعاً سكانياً.
وقد توصلت الدراسة إلى أهمية الصناعات التقليدية في التمكين الاجتماعي في الوقت الحاضر، وأنها تمثل اليوم تعبير رمزيا مهما عن تميز المجتمع بهذه الحرفة إضافة إلى أهميتها الاقتصادية والاجتماعية، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات.

Keywords


الصناعات التقليدية، جنوب الأردن.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.