علاقة الألعاب الإلكترونية العنيفة بالسلوك العدواني وسلوك المساعدة لدى عيّنة من طلبة الجامعة

Youssef Hasan, Azzam M. Amin

Abstract


هَدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على تأثير الألعاب الإلكترونية العنيفة على العدوان من جهة، وفي سلوك المساعدة من جهة أخرى. ولتحقيق أهدافها تم اتباع المنهج التجريبي واعتُمد في تصميم التجربة القياس البَعدي على نموذج المجموعتين المتكافئتين. طُبقت التجربة على عيّنة من طلاب إحدى الجامعات في فرنسا (n=62)، نصفهم من الإناث وتراوحت أعمارهم بين 18 و26 سنة. أظهرت النتائج أن لاعبي الألعاب الإلكترونية غير العنيفة لجؤوا إلى العدوان (4.11 M=) بشكل أقل، بدلالة إحصائية، من الأفراد الذين لعبوا لعبة عنيفة (M=6.00). كما أظهرت النتائج أن أفراد العيّنة الذين لعبوا باللعبة الإلكترونية العنيفة أظهروا اهتماماً أقل بمن يحتاجون المساعدة (M=1.13) من أولئك الأفراد الذين لعبوا باللعبة الإلكترونية غير العنيفة (M=3.63). وبينت الدراسة أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في العدوان أو سلوك المساعدة، وأنّ المتغيّر الأهمّ في ازدياد العدوان وانخفاض سلوك المساعدة هو اللعب بألعاب فيديو عنيفة. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بضرورة التوعيّة بأخطار هذه الألعاب وزيادة الأبحاث والدراسات حولها، مع الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات المختلفة.

Keywords


الألعاب الإلكترونية، عنف، العدوان، سلوك المساعدة.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.