رضا اللاجئين السوريين عن الخدمات المقدمة لهم في مخيم الزعتري الأردني

Ahmad Mansi, Mohammad Mahafzah

Abstract


هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى رضا اللاجئين السوريين عن الخدمات المقدمة لهم في مخيم الزعتري الأردني التي تقدمها المنظمات الدولية, معتمدين في إنجاز ذلك على استطلاع رأي متلقي الخدمة –أي اللاجئين- داخل المخيم, حيث تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات, وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية, حيث تم توزيع 420 استبانة على لاجئين من مختلف قطاعات المخيم, واسترداد 373 استبانة أي ما نسبته 89%, واستخدم الإحصاء الوصفي واختبارات t-test وتحليل التباين الأحادي "اختبار "ANOVA لإختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة, وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها:
أن مستوى رضا اللاجئين السوريين عن الخدمات المقدمة لهم متوسط، وعلى الرغم من ذلك يفضل معظم اللاجئين السوريين الإقامة في المخيم على الإقامة خارجه.
كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى رضا اللاجئين عن الخدمات في المخيم تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، أو فترة الإقامة في المخيم، أو المستوى التعليمي، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى رضا اللاجئين عن المخيم تعزى لمتغير: الفئة العمرية. كما أظهرت الدراسة أن أهم ثلاثة تحديات يواجهها اللاجئون في المخيم هي: "طول مدة انتظار سيارة الإسعاف"، و"عدم ملاءمة المأو ى للظروف الجوية"، و"ارتفاع الأسعار في المراكز التجارية المتاحة".

Keywords


رضا اللاجئين السوريين، الخدمات المقدمة، المنظمات الدولية، مخيم الزعتري

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.