المرجعيات الفكرية للإسماعيلية من منظور الجابري

Eyad M. AlShofeen, Salman F. Albdour

Abstract


اعتبر المفكر العربي محمد عابد الجابري أن المرجعيات الفكرية التي استندت عليها الإسماعيلية في تشييد عقيدتها وبنائها الأيدولوجي تتلخص في ثلاث مرجعيات هي: رسائل إخوان الصفا، وفلسفة ابن سينا، وعقائد الدولة الفاطمية. وعلاقة الإسماعيلية بالمرجعيات السابقة تبدو ملتبسة وغامضة، وتحتاج إلى بحث معمق لإثبات هذه العلاقة. حيث لا يوجد أي إشارات مباشرة داخل الرسائل يقطع بأصلها الإسماعيلي. كما أن ابن سينا بسبب إقامته لبعض الوقت في بغداد، لم يجاهر يوما بعقيدته الإسماعيلية. وبخصوص الدولة الفاطمية فقد اعتنقت العقيدة الإسماعيلية في أغلب عصورها، مع وجود حقب كانت منزاحة للعقيدة الاثني عشرية. وتعنى هذه الدراسة باستجلاء العلاقة بين العقيدة الإسماعيلية والمرجعيات الثلاث السابقة. ويذهب الجابري إلى أن الرسائل لها جذور هرمسية واضحة كان لها تأثيرها الواضح في الإسماعيلية. ولا تخلو فلسفة ابن سينا من جذور عرفانية ورثها من الفارابي وفلسفة الصدور الأفلوطينية. وإذا كانت رسائل إخوان الصفا قد تواجدت في الفضاء الفكري الإسلامي قبل نشوء الدولة الفاطمية، فإن فلسفة ابن سينا قد تشكلت عندما كانت الدولة الفاطمية في أوج قوتها بعد احتلالها لمصر في العام 358 هجري. وهكذا فإن ابن سينا قد ساهم في نقل العقائد المتضمنة في الرسائل وتضمينها في أيديولوجيا الدولة الفاطمية. وعندما نتكلم عن أيديولوجيا الدولة الفاطمية فإننا نضع بالاعتبار أن هذه الأيديولوجيا قد أسهمت بشكل كبير في الفكر الإسماعيلي الذي لم يتخذ صيغته الناضجة إلا بعد تحققه السياسي في الدولة الفاطمية. وهذه المسألة تنطبق أيضا على الرسائل، والتي أعيد تأويلها بالشكل الذي يجعلها متطابقة مع الخطوط العامة للأيديولوجيا الفاطمية. وهكذا، فإن العلاقة بين الرسائل والإسماعيلية والدولة الفاطمية وفلسفة ابن سينا تصبح علاقة متشابكة متبادلة التأثير.

Keywords


الإسماعيلية، الدولة الفاطمية، العقل العرفاني، نقد العقل العربي، الهرمسية.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.