التغير في الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي في حوض وادي ابن حمّاد/ محافظة الكرك*

Dalal Zreqat

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الأنواع الرئيسية للغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي في وادي ابن حمّاد/محافظة الكرك، وتحليل معدل التغيّر المكانيّ والزمنيّ لتوزيع الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي، باستخدام نظم المعلومات الجغرافيّة (GIS)، وتقنيات الاستشعار عن بعد (RS)، وقد تم اشتقاق الخصائص الطبوغرافيّة من خلال نموذج الارتفاعات الرقمية Digital Elevation Model (DEM)، المشتق من الخرائط الطبوغرافيّة لوادي ابن حمّاد، مقياس 1:50000. كما تم استخدمت المرئيات الفضائيةLandsat للأعوام 1986، 1996، 2006، 2016 م.
كشفت الدراسة عن وجود أربعة أنواع رئيسية للغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي في وادي ابن حمّاد وهي: الأراضي المبنيّة، والأراضي الزراعية، والأراضي الجرداء، والأراضي غير المستغلة.
وظهور تغيّر واضح في الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي خلال الفترة 1986-2016؛ حيث بلغ معدل التغيّر في الأراضي المبنيّة 153.34%، والأراضي الزراعية -42.57%، والأراضي الجرداء 8.57%، والأراضي غير المستغلة-8.85%، كما بينّت الدراسة التّحوّل لكلّ نوع من أنواع الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي.
كما توصلت الدراسة الى أهم العوامل التي أدت الى التغير في الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي ومن أهمها: تراجع عدد المشتغلين في القطاع الزراعي، والعزوف عن العمل الزراعي بسبب عدم جدوى العمل الزراعي، وتراجع الاوضاع الاقتصادية للسكان، وتفشي ظاهرتي الفقر والبطالة في محافظة الكرك بشكل عام، وارتفاع أسعار الأراضي، ورواج تجارة بيع الاراضي، واستغلالها لغايات البناء، وتراجع كمية الامطار، وضعف الخدمات والبنية التحتية، وقيام البلديات بتوسيع حدودها على حساب مساحات واسعة من الاراضي، وتراجع حجم الملكيات الزراعية نتيجة لنظام الإرث.

Keywords


الغطاء الأرضي واستعمالات الأراضي، التصنيف الموجة، مصفوفة التّحوّل، مؤشر الاختلاف النباتي المغاير، وادي ابن حمّاد، محافظة الكرك، الأردن.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.