تخطيط التعليم التقني في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 1436-1441 هـ

Tha'er M. Al-Ayasrah

Abstract


تهدف هذه الدراسة التعرف إلى واقع التعليم التقني في المملكة العربية السعودية من حيث كفاية الوحدات التدريبية والمدربين، وتحديد التخصصات الراكدة والتخصصات المطلوبة لسوق العمل السعودي، وأوجه الطلب على هذه التخصصات في الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية. كما هدفت الدراسة إلى تقدير الاحتياجات المستقبلية من الوحدات التدريبية والمساحات والمدربين حتى عام 1441هـ. وقد أجريت الدراسة على جميع مناطق المملكة.

وأظهرت نتائج الدراسة واقع توزيع الكليات التقنية على مستوى المناطق، وتم الكشف عن مدى التفاوت في توزيع الكليات التقنية بين المناطق بالنسبة للطلبة المسجلين بالتعليم التقني من خلال تطبيق معامل وليامسون المرجح للتفاوت الإقليمي. وعلاوة على ذلك أظهرت النتائج بناء على المعايير التخطيطية معدل المتدربين إلى المدربين في التدريب العملي والتدريب النظري للكليات التقنية بنين وبنات.

كما أشارت نتائج الدراسة إلى تحديد التخصصات التي تتصدر قائمة أكثر الوظائف لعام 35/1436هـ، والتخصصات التي شهدت انخفاض نسبي في التعيينات، بالإضافة إلى تحديد أوجه الطلب على هذه التخصصات في الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية في الكليات التقنية بنين وبنات. وأخيرا، أظهرت نتائج الدراسة تقدير الاحتياجات المستقبلية من الكليات التقنية للبنين والبنات والمساحات والكوادر التدريبية على مستوى المناطق في المملكة العربية السعودية للأعوام 35/1436هـ- 40/1441هـ.


Keywords


التعليم التقني، الكليات التقنية، الاحتياج من الوحدات التدريبية، معامل وليامسون.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.