كفاءة الأسواق المالية الإسلامية

Mohammad M. Bani Essa, Abdalla M. Al Badarin

Abstract


هدفت الدراسة إلى البحث في أثر الأحكام الشرعية المتعلقة بالسوق في كفاءة الأسواق المالية، ومدى مساهمتها في زيادة قدرة الأسواق المالية على تسعير الأوراق المالية بعدالة. وقد تبين وجود الكثير من الأحكام الشرعية التي تضبط هيكل السوق، وتترك آلية السوق تحدد الأسعار من خلال العرض والطلب. وبينت الدراسة وجود مجموعة من الأحكام تهدف إلى ضمان الحرية للمشاركين في السوق، ومجموعة تهدف إلى توفير المعلومات السليمة للمتعاملين في السوق، ومجموعة تهدف إلى وضع حد لتلاعب أو تحكم أي طرف بآلية السوق، ومجموعة تهدف إلى منح الاتساع والعمق للسوق.

وقد تبين أن هذه الأحكام تعالج الكثير من أسباب عدم كفاءة الأسواق المالية، من خلال إعطاء أهمية كبيرة لتوفير المعلومات الصحيحة لجميع المتعاملين بشكل دقيق وشامل، وتوفيرها في الوقت ذاته للجميع، مما يعني ظهورها بشكل سريع وعادل في أسعار الأوراق المالية. كما بينت أهمية الرقابة الذاتية للمتعاملين إلى جانب أهمية رقابة الجهات المسؤولة عن الأسواق المالية.

وأوصت الدراسة بضرورة تحويل الأحكام الشرعية إلى نصوص قانونية تساهم في تنظيم عمل الأسواق المالية، وتعزيز الرقابة الذاتية من خلال توعيه المتعاملين حول أهمية الالتزام بالأحكام الشرعية، ودورها في حفظ استثمارات المتعاملين وخدمة الاقتصاد الوطني. 


Keywords


الأسواق المالية الإسلامية، الكفاءة، المعلومات، الأحكام الشرعية، التسعير العادل

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.