تقييم أثر البنية التحتية على التنافسية العالمية للدول العربية

Nawras Adel Aljilani, Nahil Saqfalhait

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مدى تأثير مؤشر البنية التحتية على مؤشر التنافسية العالمي للدول العربية من جهة، وتقييم المؤشرات الفرعية لمؤشر البنية التحتية من جهة أخرى، للأعوام من 2006 وحتى 2016 لست عشرة دولة عربية من مختلف مستويات الدخل. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تقدير نماذج قياسية باستخدام بيانات السلاسل الزمنية المقطعية.

وفي ضوء النتائج التي حصلت عليها الدراسة، تبين أنه على مستوى جميع الدول، فإن متغير البنية التحتية معنوي ويؤثر بشكل إيجابي وكبير على مؤشر التنافسية، أما على مستوى مجموعات الدخل، فقد ظهر اختلاف في أثر ومعنوية البنية التحتية على مؤشر التنافسية لكل مجموعة. وبالنسبة لمحددات مؤشر البنية التحتية، فقد أشارت النتائج إلى معنوية متغيري جودة البنية التحتية للطرق وجودة تزويد الكهرباء، على مستوى جميع الدول، في حين لم يكن متغيرا جودة النقل الجوي وجودة البنية التحتية لسكك الحديد ذي دلالة إحصائية، وقد جاءت نتائج مجموعات الدول متفقة إلى حد كبير مع هذه النتيجة.

وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات للعمل على ضرورة اهتمام الدول العربية بالبنية التحتية على كافة المستويات، لتحسين مراكزها التنافسية عالميا وتحقيق التنمية المستدامة.


Keywords


التنافسية، البنية التحتية، السلاسل الزمنية المقطعية، الدول العربية

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.