أثر المساعدات الخارجية على الإنفاق العام الرأسمالي والجاري في الأردن (1979-2015)

Amany Harbi Alrawashdeh, Alaaeddin Al-Tarawneh, Walid Shawaqfeh

Abstract


تهدف هذه الدراسة   إلى قياس أثر المساعدات الخارجية على الإنفاق العام في الأردن (الرأسمالي والجاري). وتم تقدير نموذجين قياسيين؛ الأول يقيس أثر المساعدات الخارجية على الإنفاق الرأسمالي بينما يقيس الثاني أثر المساعدات الخارجية على الإنفاق الجاري. استخدم لهذا الغرض نماذج تعتمد على اختبار استقرار السلاسل الزمنية، واختبارات التكامل المشترك، ومن ثم تقدير نموذج متجه تصحيح الخطأ.

وعليه؛ أظهرت نتائج متجه تصحيح الخطأ في النموذجين؛ بأن معاملي سرعة التعديل في معادلة الإنفاق الرأسمالي والإنفاق الجاري كانا سالبين ومعنويين، الأمر الذي يؤكّد وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين المتغيرات الاقتصادية المستخدمة من جهة، وكل من الإنفاق الرأسمالي والجاري في الأردن من جهة اخرى. كما أظهرت هذه العلاقة أن هناك تأثيرا إيجابيا للمساعدات الخارجية على الإنفاق الرأسمالي والإنفاق الجاري في المديين القصير والطويل.

وبالتالي خلصت الدراسة إلى توصيات عدة، من أهمها ضرورة تبني الحكومة حزمة من السياسات الهادفة الى استخدام المساعدات الخارجية بشكل كفؤ وفعال لدعم العملية التنموية، وضرورة اعتماد الحكومة على مواردها الذاتية في تمويل نفقاتها الاستهلاكية، وتقليل توجيه المساعدات الخارجية لهذه النفقات إلا في الحالات الملحة.


Keywords


المساعدات الخارجية، الإنفاق العام، الإنفاق الرأسمالي، الإنفاق الجاري، الأردن

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.