العلاقة السببية بين استخدام الطاقة والنشاط الاقتصادي في الأردن

Tariq Al Muhaissen, Saeed Altarawneh

Abstract


هدفت هذه الدراسة بشكل رئيسيّ إلى تحليل اتجاه العلاقة السببية بين استخدام الطاقة والنشاط الاقتصادي في الأردن على المستوى الكلي، وذلك لكلّ من الطاقة الأولية والكهربائية. وكذلك على المستوى القطاعي: الصناعة، الخدمات، بالنسبة للطاقة الكهربائية.

ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق أسلوب نموذج الانحدار بفترات الابطاء الموزعة (ARDL) بعد اجراء الاختبارات القياسية المناسبة، وذلك باستخدام بيانات للفترة 1976-2014.

ودلت نتائج اختبار السببية على سيادة فرضية الترشيد في الأجلين القصير والطويل لعلاقة القيمة المضافة في القطاع الصناعي بالكميات المستهلكة من الكهرباء فيه، بينما سادت فرضية التغذية العكسية في الأجل القصير للعلاقة بين القيمة المضافة لقطاع الخدمات والطاقة الكهربائية المستهلكة فيه. وعلى المستوى الكلي سادت فرضية التغذية العكسية بالنسبة للعلاقة بين الناتج المحلي الاجمالي والطاقة الاولية المستهلكة في الأجل القصير، وفرضية الترشيد في الأجل الطويل. أما بالنسبة للطاقة الكهربائية على المستوى الكلي وعلاقتها مع الناتج المحلي فقد سادت فرضية الترشيد في الأجلين القصير والطويل. 

اعتمادا على هذه النتائج توصي الدراسة باتباع استراتيجية واضحة وفعالة لترشيد استخدام الطاقة لأن الترشيد لا يؤثر سلبا على النمو الاقتصادي، كما توصي الدراسة بزيادة الاهتمام بتحسين مستويات كفاءة استخدام الطاقة لتخفيف العبء من الطاقة المستوردة.


Keywords


استخدام الطاقة، كفاءة الطاقة، الطاقة الكهربائية والأولية، ترشيد الطاقة

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.