دور العوامل المرتبطة بجودة التدقيق الخارجي والحاكمية المؤسسية في الحد من إدارة الأرباح

Rawan Atwa, Suzan Rasmi Abed

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور المتغيرات المرتبطة بجودة التدقيق الخارجي, والمتغيرات المرتبطة بالحاكمية المؤسسية في الحد من ممارسة إدارة الأرباح في الشركات الصناعية والخدمية المدرجة في بورصة عمان. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الرجوع إلى التقارير المالية السنوية لعينة من الشركات يبلغ عددها 92 شركة وذلك خلال الفترة الممتدة من عام 2011-2014. ولحساب قيمة المتغير التابع وهو إدارة الأرباح تم الإعتماد على القيمة المطلقة للمستحقات الاختيارية والتي تم حسابها وفقاً لنموذج (Modified Jones Model, 1995), أما بالنسبة للمتغيرات المتعلقة بجودة التدقيق فتم قياسها عن طريق (حجم مكتب التدقيق, ونوع تقرير المدقق, وتوقيت إصدار تقرير المدقق, وأتعاب التدقيق الخارجي, وتغيير المدقق) وفيما يخص عوامل الحاكمية المؤسسية فتم قياسها عن طريق خصائص مجلس الإدارة وهيكل الملكية. وللإجابة على تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية منها تحليل الإنحدار المشترك ((Pooled Data Regression باستخدام برمجية (E-Views).
وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي: وجود ظاهرة ممارسة إدارة الأرباح في جميع الشركات الصناعية والخدمية عينة الدراسة وفي مختلف سنوات الدراسة الممتده خلال الفترة (2011-2014), كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر سلبي ذو دلالة إحصائية لحجم مكتب التدقيق ولنوع تقرير المدقق على ممارسة إدارة الأرباح في الشركات عينة الدراسة. أما بالنسبة لفترة اصدار تقرير المدقق ولتغيير المدقق ولأتعاب التدقيق كان لهم أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية على ممارسة إدارة الأرباح في الشركات عينة الدراسة. كما توصلت إلى وجود أثر إيجابي ليس ذو دلالة إحصائية لحجم مجلس الإدارة على ممارسة إدارة الأرباح في الشركات عينة الدراسة. وكان لعدد الأعضاء المستقلين وللجمع بين منصبي المدير العام ورئيس مجلس الإدارة أثر سلبي ليس ذو دلالة إحصائية على ممارسة إدارة الأرباح في الشركات عينة الدراسة. وتوصلت أيضاً إلى وجود أثر سلبي ذو دلالة إحصائية لنسبة ملكية الإدارة ولمعدَل تركز الملكية على ممارسة إدارة الأرباح في الشركات عينة الدراسة.
وعلى ضوء النتائج, توصي الدراسة بالعمل على تعزيز وزيادة الوعي لدى مستخدمي القوائم المالية بشكل عام والمستثمرين بشكل خاص بأهمية المعلومات المعلن عنها بالقوائم المالية, وذلك عن طريق عقد ورشات ولقاءات تشرف عليها هيئة الأوراق المالية وجمعية المحاسبين الأردنيين؛ لتوضيح وشرح الممارسات الإحتيالية لتمكينهم من حماية أنفسهم وخلق بيئة استثمارية آمنه تضمن وجود استثمارات طويلة الأجل . والتركيز والعمل على تطوير وتدريب المدققين بشكل مستمر؛ وذلك لرفع مستوى الكفاءة لديهم وتطوير مهاراتهم عن طريق إخضاعهم للورشات التدريبية والتي من خلالها يمكن الكشف عن ممارسات إدارة الأرباح, كما يجب إعلامهم بما يقع على عاتقهم من مسؤولية اجتماعية أمام المساهمين فيما يتعلق بابداء رأيهم الفني بعدالة القوائم المالية.

Keywords


إدارة الأرباح, الحاكمية المؤسسية, جودة التدقيق الخارجي, الشركات الصناعية والخدمية, بورصة عمان

Refbacks

  • There are currently no refbacks.