أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن على تعظيم الربحية في شركات الاتصالات الأردنية

Saif M Mubaydeen, Faris A Alkarabshah, Laith A AlQudah

Abstract


هدفت الدراسة إلى البحث في أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن على تعظيم الربحية في شركات الاتصالات الأردنية. كما هدفت إلى اختبار مدى وجود فروق لأثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن على تعظيم الربحية في شركات الاتصالات الأردنية تعزى للمتغيرات الديموغرافية. ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانه لجمع البيانات المتعلقة بمدى تطبيق بطاقة الأداء المتوازن بمجالاتها (المالي، العميل، العمليات الداخلية، التعلم والنمو، الاجتماعي، والبيئي). حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين والعاملين والبالغ عددهم (3396) موظف وعامل في شركات الاتصالات الأردنية والبالغ عددها (3) شركات (أورانج، زين، وأمنية)، أما عينة الدراسة فكانت عينة عشوائية طبقية بواقع (340) موظف وموظفة بمختلف المستويات الإدارية من أجل تمثيل مجتمع الدراسة وبالتالي تحقيق هدف الدراسة. وتم تحليل بيانات الدراسة من خلال الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية المناسبة. حيث توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر لأبعاد بطاقة الأداء المتوازن مجتمعة على مستوى تعظيم الربحية في شركات الاتصالات الأردنية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن على تعظيم الربحية تعزى للمتغيرات الديموغرافية. وكان من أهم التوصيات ضرورة العمل على زيادة اهتمام مديري تلك الشركات بالمتغيرات التي تخص بيئة الشركة خصوصاً تلك التي حظيت بتأييد عينة الدراسة، وأهمها زيادة التميز التنافسي في القطاع موضوع البحث, وضرورة تركيز مؤشرات قياس بطاقة الأداء المتوازن على العملاء لكون أن التمركز في مؤشرات قياس الأداء هو تأسيس مقاييس تؤدي إلى نتائج فائقة في إنجاز العمليات التي تلبي حاجات العميل ورغباته.

Keywords


بطاقة الأداء المتوازن، بعد العميل، بعد العمليات الداخلية، بعد التعلم والنمو، البعد البيئي، البعد الاجتماعي، تعظيم الربحية، شركات الاتصالات الأردنية

Refbacks

  • There are currently no refbacks.