دور الثقة الوجدانية والمعرفية في التشارك المعرفي والتعلم التنظيمي في منظمات الأعمال في الأردن

Bandar Kareem Abutayeh, Manar Ibrahim Al-Qatawneh, Excimirey Amer Al-Manasrah, Abeer Hmoud Al-Faouri

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الثقة الوجدانية والثقة المعرفية في التشارك المعرفي والتعلم التنظيمي في منظمات الأعمال في الأردن. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتم إعتماد الاستبانة لجمع بيانات الدراسة واختبار فرضياتها. ضمت عينة الدراسة (265) موظفاً يعملون في (13) منظمة أعمال شاركت في الدراسة. أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي للثقة الوجدانية والثقة المعرفية في التشارك المعرفي والتعلم التنظيمي. وبينت النتائج أن الثقة الوجدانية لعبت الدور الأكبر في التأثير على التشارك المعرفي والتعلم التنظيمي. وقد أوصت الدراسة المديرين ومتخذي القرار في منظمات الأعمال بضرورة الإهتمام برفع مستوى الثقة التنظيمية وتحسين التشارك في المعرفة وتطوير عملية التعلم التنظيمي لدى العاملين في تلك المنظمات.

Keywords


الثقة الوجدانية، الثقة المعرفية، التشارك المعرفي، التعلم التنظيمي، منظمات الأعمال، الأردن.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.