مناهج مقترحة لتحسين علاقة العوائد السوقية للأسهم بالأرباح المحاسبية "دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة السعودية"

Asma A Al zahrani, Mamoun M Al-Debi'e

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى اختبار مواصفة العلاقة بين العوائد السوقية للأسهم والأرباح المحاسبية، وإلى اختبار مدى ملاءمة استخدام نسبة الربح إلى السعر لتحسين علاقة العوائد السوقية للأسهم بالأرباح المحاسبية، وإلى اختبار ما إذا كانت أسعار الأسهم تسبق الأرباح المحاسبية في عكس المعلومات الملائمة لتحديد قيمة المنشأة في السوق المالي السعودي.
وقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من الشركات الصناعية والخدمية المساهمة العامة بلغ عددها (87) شركة مدرجة في السوق المالي السعودي خلال الفترة (2003-2012م)، وبلغ عدد المشاهدات (870) مشاهدة. ولقد استخدمت الدراسة نماذج انحدار بسيطة ومتعددة المتغيرات حيث كان المتغير التابع في جميع النماذج العائد السوقي للسهم، أما المتغيرين المستقلين فكانا متغير مستوى الأرباح ومتغير التغير في الأرباح.
وقد أظهرت النتائج أن كل من متغير "مستوى الأرباح" ومتغير "التغير في الأرباح" ملائمان لتفسير التغير في أسعار الأسهم، وأن متغير "مستوى الأرباح" يتفوق على متغير "التغير في الأرباح" في قوته التفسيرية لعوائد الأسهم، كما أثبتت النتائج أن ادخال كلا المتغيرين في نموذج علاقة العوائد بالأرباح يزيد من القوة التفسيرية للنموذج. وبالإضافة لذلك أثبتت النتائج أن نسبة الربح إلى السعر تعكس طبيعة عناصر الأرباح المحاسبية من حيث كونها مؤقتة أو دائمة، وتعكس أيضاً فيما إذا كان المضمون المعلوماتي للأسعار أغنى من المضمون المعلوماتي للأرباح، وقدمت دليلاً على أن تنفيذ نموذج علاقة العوائد بالأرباح بناءً على نسب الربح إلى السعر يؤدي إلى تحسن القوة التفسيرية للنموذج. أيضأً أثبتت النتائج أن أسعار الأسهم تسبق الأرباح في عكس المعلومات لمدة تمتد إلى ثلاث سنوات سابقة، وأن إدخال عوائد فترات مالية سابقة عند قياس علاقة العوائد بالأرباح يحسن من قوة تلك العلاقة، وأخيراّ أن علاقة العوائد بالأرباح هي علاقة غير متزامنة، كما أن عوائد الفترات المالية السابقة هي بأهمية عوائد الفترة المالية الحالية.

Keywords


: ربحية السهم، العائد السوقي للسهم، نسبة الربح إلى السعر، المضمون المعلوماتي.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.