أثر الاندماج والاستحواذ على أتعاب التدقيق ورأي مدقق الحسابات الخارجي دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة الأردنية

Bassam Khalil Bouqalieh, Abdulnaser Ibrahim Nour

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر عمليات الاندماج والاستحواذ في الشركات الأردنية المساهمة العامة، وتحليل ذلك الأثر على أتعاب التدقيق، ورأي المدقق للشركة قبل وبعد الاندماج. تألف مجتمع وعينة الدراسة من جميع الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق عمان المالي، التي خضعت لعملية الاندماج خلال الفترة منذ عام 2009 ولغاية عام 2016.
لإنجاز أهداف الدراسة قام الباحثان بإجراء اختبار الإحصاء الوصفي وتحليل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد إضافة إلى استخدام الاختبارات اللامعلمية (non-parametric tests) لاختبار الفرضية المتعلقة برأي المدقق، في حين تم استخدام الاختبارات المعلمية (parametric tests) لاختبار الفرضية المتعلقة بأتعاب المدقق واختبار ماكنمار ومصفوفة ارتباط بيرسون .
أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لعملية الاندماج والاستحواذ على أتعاب التدقيق، ووجود أثر إيجابي لنسبة الذمم المدينة إلى إجمالي الأصول ولحجم الشركة ولحجم مكتب التدقيق على أتعاب التدقيق، وعدم وجود أثر لكل من العائد على الأصول، ووجود خسارة، ونسبة الرفع المالي، ومعدل دوران المدقق، وعدد الشركات التابعة على أتعاب التدقيق. وبناء على نتائج الدراسة تم اقتراح عدة توصيات أهمها تشجيع مكاتب التدقيق في الأردن على الارتباط بمكاتب تدقيق عالمية ومتخصصة، وتمتلك خبرة في مجالات عمليات الاندماج والاستحواذ، وضرورة اختيار المدقق بعناية.

Keywords


أتعاب التدقيق، رأي المدقق، الاندماج والاستحواذ، الشركات المساهمة العامة الأردنية

Refbacks

  • There are currently no refbacks.