تأثير ثقوب الغربال ونوع الحبوب (الشعير،الذرة الصفراء،الذرة البيضاء) في إنتاج المجرشة المطرقية وعدد من الصفات الفيزيائية والكيميائية لعملية الجرش

Basim A. A. Al-Shemari

Abstract


تضمن البحث دراسة عوامل تتحكم في عملية التصغير الحجمي للدقائق (الجرش) وهي قطر ثقوب الغربال وبمستويين (2.5 و4.5 ملم) ونوع الحبوب العلفية وبثلاث أنواع (الشعير، الذرة الصفراء والذرة البيضاء). تم دراسة القدرة الكهربائية المستهلكة، إنتاجية المجرشة، نعومة الجرش، ارتفاع درجة حرارة الحبوب والقيمة الغذائية متمثلة بالرطوبة، الدهون، البروتين والرماد.
بينت النتائج أن زيادة قطر ثقوب الغربال من 2.5 الى 4.5 ملم أدت الى زيادة معنوية في الإنتاجية في حين أدت الى انخفاض معنوي في القدرة المستهلكة وارتفاع درجة الحرارة ودرجة نعومة الجرش اما القيمة الغذائية لم يتبين وجود تأثير معنوي في نسب الرطوبة والدهون والبروتين مع وجود تأثير معنوي في نسبة الرماد. وباختلاف نوع الحبوب من شعير الى ذرة صفراء ثم الى ذرة بيضاء ازدادت معنوياً القدرة المستهلكة والإنتاجية وانخفض الارتفاع بدرجة الحرارة وتأثرت معنويا درجة نعومة الجرش وكذلك القيمة الغذائية ( الدهون، البروتين، الرماد) فيما لم تتأثر الرطوبة معنويا.

Keywords


جرش الحبوب، حجم الدقائق، المجرشة المطرقية، المجارش.

Full Text:

PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.