دراسة تحليلية لاتجاهات شركات المواد الزراعية نحو تقديم خدمات الارشاد الزراعي في الأردن

حسنية يحيى النتشة, أحمد شكري الريماوي

Abstract


تهدف الدراسة إلى دراسة العلاقة ين خصائص الشركات الزراعية وخدماتها واتجاهاتها نحو دورها في نقل التكنولوجيا. استخدمت عينة عشوائية بسيطة من 60 شركة، وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية والتحليلية. أظهرت النتائج أن لمعظم مدراء الشركات مؤهل جامعي زراعي(92%)، وأن 37% منها ذات مسؤولية مالية محدودة، ويقيم أكثر من ثلثيها ارتباطات مع شركات دولية ومحلية، ويقوم معظمها بنشاطات بحثية تطبيقية (83%)،وتدير 45% منها محطات تجارب خاصة أو تتعاون مع مزارعين متطورين (48%) أو مع المركز الوطني (32%). أظهرت غالبية الشركات (58%) استعدادا عاليا أو متوسط للتعاون مع القطاع العام في البحث والارشاد الزراعي. تقدم الشركات خدمات إرشادية مصاحبة للبيع منتظمة وبنوعية وتوقيت مناسب حول التعريف بكيفية استخدام المدخلات والتقنيات الجديدة. تركز الشركات على زيارة المزارعين لمكاتبها وزيارة المزرعة واستخدام الهاتف النقال. وجد أن التسهيلات التي تقدمها الشركات ودورها في نقل التكنولوجيا ودورها في مراحل تبني التقنيات الحديثة يكون أكبر مع زيادة عمرها وزيادة المؤهل العلمي والخبرة الزراعية لمدير الشركة، وزيادة عدد فروع ورأسمال الشركة وكونها ذات مسؤولية محدودة ووجود ارتباطات لها مع شركات دولية. أوصت الدراسة بتكثيف الدور الرقابي للقطاع العام لضمان تقديم خدمة عادلة للمزارعين، واتباع سياسات تشجع تأسيس شركات أكبر ذات مسؤولية محدودة، والتقاسم الوظيفي لخدمات الارشاد بحيث تركز الشركات على السلع الخاصة والتعاون في مجال البحث التطبيقي، وبإدخال تدريجي لوسائل نقل المعلومات الحديثة.

Keywords


الكلمات الدالة: الشركات الزراعية، الإرشاد الزراعي الخاص، اتجاهات، نقل التكنولوجيا، السلع الخاصة والعامة، الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.