الإدارة المتكاملة لمكافحة أمراض الخضروات في محافظة الكرك

Nofal S Al-Ameiri, Mohammed A Bdour

Abstract


استهدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى استخدام مزارعي الخضار في محافظة الكرك لأساليب المكافحة المتكاملة للأمراض التي تصيب الخضروات، ووضع التصورات المستقبلية لتطويرها. اعتمدت الدراسة في جمع البيانات الأولية على المقابلة الشخصية، باستخدام أداة الاستبيان، وأخذت عينة عشوائية من مزارع الخضار بمساحة مجموعها (2927) دونماً تشكل 6% من المساحة الكلية، يستغلها (115) مزارعاً موزعين على ألوية المحافظة.
استخدم مقياس ليكرت خماسي التدريج للتقييم، وأعطيت "دائماً" خمس درجات و"أبدا"ً أعطيت درجة واحدة للفقرات الايجابية، بينما كان التدريج عكسياً للفقرات السلبية وأعطيت "أبدا"ً درجة واحدة، و"دائماً" أعطيت خمس درجات. ويغطي هذا المقياس أربعة وعشرون فقرة لقياس أهمية كل فقرة يقوم بها المزارع لوقاية محاصيل الخضار، وبلغت قيمة معامل الفا كرونباخ 0.82، الأمر الذي يعكس الاتساق الداخلي لمقياس الدراسة واستخدم في الدراسة أساليب الإحصاء الوصفية مثل التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري في تحليل البيانات.
أظهرت نتائج التحليل أن 90% من أفراد عينة الدراسة هم متعلمين وأن 65% منهم فوق مستوى مرحلة يقرأ ويكتب، كما بينت أن 71% من مزارعي العينة لم يسمعوا بالمكافحة المتكاملة أو غير متأكدين مما سمعوه من حيث المعنى والتطبيق، وجاءت الفقرات على مقياس ليكرت الخماسي من 6-21 بمتوسط حسابي يتراوح بين 2,52 – 3,44، وهذا يوضح أن مزارعي العينة لم يستخدموا في مكافحة الأمراض أياً من أساليب وطرق الإدارة المتكاملة للمكافحة.
وأوصت الدراسة بوضع تشريعات ناظمة لنشر تقنيات المكافحة المتكاملة للأمراض النباتية من قبل المزارعين الأردنيين، وتنفيذ برامج إرشادية وطنية وتوجية الباحثين في مجال المكافحة المتكاملة لأمراض الخضروات لتحسين فعالية البرامج.

Keywords


: المكافحة المتكاملة للأمراض، أمراض الخضروات، المكافحة الكيماوية، الأغوار الجنوبية، الكر

Refbacks

  • There are currently no refbacks.