دراسة تحليلية لاتجاهات مزارعي الخضار المروية في وادي الأردن نحو دور القطاع الخاص في توفير خدمات الإرشاد الزراعي

Hosneya Yahia AL-Natsha, Ahmad Shukri Al-Rimawi

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى تحليل اتجاهات مزارعي الخضروات في وادي الأردن نحو دور الشركات الزراعية في تقديم خدمات الإرشاد وتحليل العلاقة بين خصائصهم واتجاهاتهم نحو إرشاد الشركات باستخدام عينة مرحلية من الحائزين في 118 وحدة زراعية. استخدم للتحليل أساليب الإحصاء الوصفي والاختبارات اللامعلمية. أظهرت النتائج أن المزارعين متوسطي العمر، وغالبيتهم متعلمين ومتفرغين للزراعة وتزيد خبرتهم عن 10 سنوات، وبلغ متوسط المساحة الزراعية (34 دونماً) وثلثيهم غيرمالكين لبعض او جميع الحيازة الزراعية. وأشار المزارعون إلى أن نوعية المعلومات التي يتلقونها من الشركات أفضل مقارنة بمعلومات الإرشاد الحكومي. كانت زيارة المندوبين للمزرعة وزيارة المزارعين للشركات أكثر طرق الإرشاد التي تتبعها الشركات. كانت الاتجاهات نحو نوعية إرشاد الشركات أعلى للمزارعين الأصغر عمراً والأكثر تعليماً وللمتزوجين ولذوي الخبرة المتوسطة والدخل المتوسط إلى المرتفع، ولمن يزرعون عدد أكبر من الوحدات والمقيمين خارج منطقة وادي الأردن. أوصت الدراسة بتكثيف الدور الرقابي للقطاع العام على الشركات الزراعية، والتعاون بين القطاعين والتقاسم الوظيفي لخدمات الإرشاد بحيث يستهدف الإرشاد العام الفئات (صغار المزارعين، المرأة...) والخدمات (الزراعة البعلية، النشاطات الصديقة للبيئة) التي لا ينشط فيها الإرشاد الخاص. وأوصت باستخدام المشاهدات وأيام الحقل لأنها أكثر إقناعاً للمزارع، والإدخال التدريجي للانترنت باعتباره وسيلة حديثة واعدة في المستقبل.

Keywords


الإرشاد الزراعي الخاص، الشركات الزراعية، مزارعي الخضار، اتجاهات

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.