تأثير إضافة مستويات مختلفة من المعزز الحيوي المذاب بالماء والخليط التآزري في التركيب الكيميائي للبيض المنتج من دجاج اللوهمان البني البياض

Ammar Taleb Al- Tememy

Abstract


استهدفت التجربة دراسة مقارنة تأثير مستويات مختلفة لنوعين من المنتجات المايكروبية (Microbial Products) تم إنتاجها محليا بالعراق في الصفات الكيمياوية للبيض المنتج من الدجاج البياض.المنتجان المايكروبيان هما المعزز الحيوي العراقي السائل Iraqi Soluble Probiotic ISP) ) الذي يضاف إلى ماء الشرب والخليط التآزري العراقي Synbiotic IS) (Iraqi الذي يضاف إلى لعلف. واستخدمت في التجربة 420 دجاجة بياضه من سلالة لوهمان البنية (Lohmann Brown) بعمر 20 اسبوعاً. وزع الدجاج عشوائياً على سبع معاملات بواقع ثلاث مكررات لكل معاملة وربي دجاج كل مكرر تربية أرضية في أكنان مساحة كل منها 2×1.7متر مربع، وكانت المعاملات السبع التي شملتها التجربة كما يأتي:
T1 : معاملة السيطرة (Control) غذيت على عليقة قياسية للدجاج البياض.
T2 : التغذية على عليقة قياسية مع إضافة المعزز الحيوي العراقي الذائب (ISP) للماء 0.25غم/ لتر ماء.
T3 : عليقة قياسية +معزز حيوي عراقي ذائب بالماء بنسبة 0.50 غم/ لتر ماء.
T4 : عليقة قياسية + معزز حيوي عراقي ذائب بالماء بنسبة 0.75 غم/ لتر ماء.
T5 : عليقة قياسية مضاف إليها الخليط التآزري العراقي (IS) بمعدل 3 كغم / طن.
T6 : عليقة قياسية مضاف إليها الخليط التآزري العراقي (IS) بمعدل 4 كغم / طن.
T7 : عليقة قياسية مضاف إليها الخليط التآزري العراقي (IS) بمعدل5 كغم / طن.
أشارت النتائج إلى إنَّ إضافة المعزز الحيوي الذائب (ISP) لماء الشرب و إضافة الخليط التآزري العراقي ( IS) إلى العلف قد أدت إلى ظهور تفوق معنوي في نسبة البروتين والرماد لبياض البيض مقارنة بمعاملة السيطرة ، وتفوق معاملات الإضافة على معاملة السيطرة في نسبة البروتين والكربوهيدرات والرماد الموجودة بصفار البيض مقارنة بمعاملة السيطرة. كذلك أدت إضافة المعززات الحيوية لماء الشرب والعلف إلى انخفاض في نسبة الدهون والكولسترول الموجود بالبيض مقارنة بمعاملة السيطرة التي سجلت تفوقا معنويا في نسبة الدهن والكولسترول بالصفار. نستنتج من الدراسة الحالية أن إضافة المعزز الحيوي المذاب بالماء والخليط التآزري للعلف قد أدى إلى حدوث تحسن معنوي في بعض الصفات الكيمياوية لبياض وصفار البيض المنتج للدجاج البياض مثل نسبة البروتين والكربوهيدرات والرماد ، كما أدت إضافة المعززات الحيوية إلى حصول انخفاضا معنويا في نسبة الدهن والكولسترول الموجود بالبيضة لمعاملات الإضافة مقارنة بمعاملة السيطرة. اما بالنسبة للمعاملات فقد سجلت المعاملة T4 أفضل معاملات إضافة المعزز الحيوي الذائب بالماء ، كما كانت المعاملة T5 أفضل معاملات الخليط التأزري المضاف للعلف في الصفات الكيمياوية لبياض وصفار وكولسترول البيض مقارنة بمعاملة السيطرة.

Keywords


المعززات الحيوية، التركيب الكيميائي للبيض، الدجاج البياض

Refbacks

  • There are currently no refbacks.