تقييم أربع سلالات من البكتيريا المحسنة لنمو النباتات Plant Growth Promoting Rhizobacter (PGPR) في تحسين نمو نباتات البندورة تحت ظروف الإصابة بفيروس موزاييك الخيار في الزراعة المحمية

Hanan Qawwas, Ahmad Ahmad, Omar Hmoudi, Imad Isma’el

Abstract


أجريت هذه الدراسة لتقييم أربع سلالات من PGPR: Pseudomonas chlororaphis A342 وSerratia .plymuthica HRO-C48 وBacillus subtillis B2g وB. subtillis FZB27 في تحسين نمو نباتات البندورة تحت ظروف الإصابة بفيروس موزاييك الخيار في الزراعة المحمية. طبقت البكتيريا بطريقة معاملة بذور ومعاملة بذور + ري، بعد 19 يوماً من التشتيل تم عدوى الشتول بفيروس موزاييك الخيار. أخذت قراءات عن معايير النمو (ارتفاع النباتات والوزن الطري والجاف للمجموع الخضري والجذري) كما وأخذت قراءات عن عدد ووزن الثمار. أشارت النتائج إلى ان المعاملة بالبكتيريا حسنت من نمو نباتات البندورة مقارنة بالشاهد السليم وخفضت من معدل تقزم نباتات البندورة (13.1%)، وكان اقل معدل تقزم (9.21%) مع السلالة B27 بطريقة (بذور+ ري)، وخفضت المعاملة بالبكتيريا من معدل تخفيض الوزن الطري الخضري لنباتات البندورة (19.9%) وكان اقل معدل تخفيض (0.73%) مع السلالة B27 بطريقة (بذور + ري). خفضت المعاملة بالبكتيريا من معدل تخفيض الوزن الجاف للمجموع الخضري لنباتات البندورة (45.1%) وكان اقل معدل تخفيض (35.32%) مع السلالة B27 بطريقة (بذور + ري). خفضت المعاملة بالبكتيريا من معدل تخفيض الوزن الطري للمجموع الجذري لنباتات البندورة (21.4% -) مقارنة بالشاهد المعدى (76.95%)، وكان اقل معدل تخفيض (3.53%) مع السلالة B27 بطريقة (بذور+ري). خفضت المعاملة بالبكتيريا من معدل تخفيض الوزن الجاف للمجموع الجذري لنباتات البندورة (13.92%)، وكان اقل معدل تخفيض (0%) مع السلالة B27 بطريقة (بذور+ري). خفضت المعاملة بالبكتيريا من معدل تخفيض عدد ثمار البندورة (15.3%) وكان اقل معدل تخفيض (3.81%) مع السلالة B27 بطريقة (بذور+ري). خفضت المعاملة بالبكتيريا من معدل تخفيض وزن ثمار البندورة (18.65%)، وكان اقل معدل تخفيض (5.03%) مع السلالة B27 بطريقة (بذور+ري).

Keywords


Pseudomonas chlororaphis MA342 و Serratia .plymuthica HRO-C48 و Bacillus subtillis B2g و B. subtillis FZB27, فيروس موزاييك الخيار (CMV).

Refbacks

  • There are currently no refbacks.