دراسة الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للنحالين والتسويق المباشر لمنتجات النحل في سورية

Mohammad Ghoush, Mohsen Jahjah, Mahmoud Alio, Khalil Moukayess

Abstract


نُفذت الدراسة في محافظة طرطوس، بهدف دراسة خصائص النحالين الاجتماعية والاقتصادية، ودراسة جوانب العملية التسويقية لمنتجات النحل، وحساب عدد من المؤشرات التسويقية للعسل المسوّق وفق المسلك المباشر (مُنتِج ­ مستهلك). استُخدم في الدراسة أسلوب التحليل الاقتصادي الوصفي، والتحليل الرياضي، وجُمِعت البيانات عن طريق المقابلة الشخصية باستخدام أسلوب الاسبتانة، حيث بلغ عدد المناحل المُستبانة 180 منحلاً، واستُخدم البرنامج الإحصائي Spss19 كأساس لتحليل البيانات والحصول على النتائج. بلغ متوسط التكاليف الكلية لتربية نحل العسل وتسويق منتجاتها 8498.6 ليرة سورية لكل خلية، وبلغت نسبة التكاليف الإنتاجية 83.61 %، وتكاليف العمليات التسويقية 16.39 % من إجمالي التكاليف الكلية. بينما بلغ متوسط العائدات الإنتاجية للخلية 19262.8 ليرة سورية، تشكل إيرادات البيع نحو 90.04 % منها. كما بلغ الهامش التسويقي الإجمالي للكيلو الواحد من العسل المسوّق 831.1 ليرة سورية، بنسبة 57.72 % من سعر البيع، وحققت مبيعات الكيلو الواحد من العسل أرباحاً تسويقية للمُنتِج بلغت نحو 659.2 ليرة سورية، بمعدل ربح 45.78 % من سعر البيع، وبلغت كفاءته التسويقية 77.89 %.

Keywords


خصائص اجتماعية واقتصادية، التسويق المباشر، تربية النحل، الهامش التسويقي، الكفاءة التسويقية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.