القوة الثبوتيّة للرسائل الإلكترونية التجاريّة (في التشريع السوري)

Omar Mohammed Fares

الملخص


تُعتبر القوّة الثبوتيّة للرسائل الإلكترونية التجاريّة من أهمّ المسائل المتعلّقة بالمعاملات التجاريّة التي تجري عبر الإنترنت، لذلك خصّصنا هذا البحث لدراسة إمكانية الاعتداد بتلك الرسائل في الإثبات، حيث قُمنا بتحليل شروط الاعتداد بالكتابة الإلكترونيّة، وبيان مدى ضرورة وجود اسم صاحب الرسالة الإلكترونية وتوقيعه فيها، وبعد ذلك بحثنا في درجة القوّة الثبوتيّة التي يُمكن أن تتمتّع بها الرسائل الإلكترونية من خلال مقارنتها بالأسناد الورقية، ثمّ وضّحنا موقف التشريعات الدوليّة والداخليّة من درجة القوّة الثبوتيّة للرسائل التجاريّة الإلكترونيّة. وقد خلصت الدراسة إلى بعض النتائج والمقترحات التي تهدف بشكل رئيس إلى ضرورة الاعتراف بالقوّة الثبوتية الكاملة للرسائل الإلكترونية المستوفية لشروط معيّنة، بدلاً من اعتبارها مُجرّد مبدأ ثبوت بالكتابة.

الكلمات المفتاحية


التجارة الإلكترونيّة، القوة الثبوتيّة، الرسائل الإلكترونيّة، الكتابة الإلكترونيّة، السند الإلكتروني، حجيّة السند الإلكتروني، التوقيع الإلكتروني، التصديق الإلكتروني.

النص الكامل:

PDF PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.