مدى تأثـر المشرع الإماراتي باتفاقيتي باريس وتربس في تنظيم أحكام العلامات التجارية وضابط حمايتها بدعوى المنافسة غير المشروعة

Yasar Fawaz Alhnaiti, Hisham Awad Al Tarawneh

Abstract


تستقل هذه الدراسة ببيان أثر اتفاقيتي باريس وتربس في تنظيم أحكام العلامات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال النصوص القانونية التي تضمنتها باعتبارهما تشريعاً دولياً موجهاً إلى كافة الدول الراغبة في الانضمام إليها، وتعنى هذه الدراسة – على وجه التخصيص – ببيان الأحكام التي قررتها في سبيل حماية العلامات التجارية ومنع الاعتداء عليها ومخاطبة الدول المنظمة إليها – وتلك الراغبة في الانضمام – للأخذ بالحد الأدنى المقرر فيها، وترك المجال أمامها للأخذ بالمزيد من أحكام الحماية، ومدى تأثر المشرع الإماراتي بأحكامهما من هذا الجانب في نطاق نصوص القانون وتطبيقات القضاء.
ثم تنفرد بالإشارة إلى دعوى المنافسة غير المشروعة كصورة مستحدثة من صور الحماية المقررة للعلامات التجارية من أي اعتداء غير محق وقع فعلاً أو انه محقق الوقوع مستقبلاً بما يعطي منحة تشريعية إضافية وباباً من أبواب الحماية المقررة للعلامات التجارية مما يحول من الاعتداء عليها أو حتى مجرد سلوك سبيل أفعال وصور الاعتداء بما يعرف بأفعال المنافسة غير المشروعة.

Keywords


اتفاقية دولية، علامة تجارية، منافسة غير مشروعة.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.