الإمام الغزالي مجدد القرن الخامس الهجري

Rana M. Al-Salaymeh

الملخص


يتناول البحث موضوع التجديد في الدين حيث عرض سمات المجددين وشروطهم، مع توضيح طبيعة عملهم والهدف الرئيس من التجديد؛ ألا وهو ردّ الفروع المستجدة إلى الأصول الثابتة في الدين، مراعيًا المعاصرة مهتديًا بأصول الشرع مع وضع المجتهد مقاصد الشرع الحكيم في تجديده ومعياره تحقق مصلحة العباد، فأينما كان للعباد مصلحة معتبرة فثمّ شرع الله.
ولتوضيح هذا الأمر عرض البحث التجديد من خلال شخصية الامام أبو حامد الغزالي الذي عدّ مجدد القرن الخامس. وتناول البحث أمثلة من الجوانب التي حقق فيها الغزالي التجديد؛ فكان مجددًا في الفقة؛ ذلك أن الفقة في أصوله وفروعه تجديدًا أصلًا، كما بيّن البحث تجديد الغزالي في المنهج الصوفي، وكذلك تجديده في علم الفلسفة حيث نافس أقرانه في هذا المجال وحفظ على الناس عقيدتهم في ذلك العصر ولذا أطلق علية لقب حجة الإسلام.
وللإيفاء بغرض هذا البحث فقد قسمته إلى أربعة مباحث، خصص الأول لبيان المصطلحات الخاصة بالبحث، أما المبحث الثاني فقد خصصته لبيان مهمة المجددين وأوصافهم، أما المبحث الثالث فقد عرفت بشخصية الإمام الغزالي بنبذة مختصرة عن سيرته وبينت مدى تأثره بالمنهج الصوفي، أما المبحث الرابع فقد خصصته لبيان تجديد الإمام الغزالي في علم الفلسفة، ثم جاءت الخاتمة لتبرز أهم النتائج والتوصيات.

الكلمات المفتاحية


المجدد، التجديد.

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.