الترجيح بين وسائل الدعوة الإلكترونية: (المسالك، والضوابط، والتطبيقات)

Basma Taamneh, Mohammad Al Omoush

Abstract


تناولت هذه الدراسة بيان معايير الترجيح بين وسائل التواصل الإلكترونية لدى الداعية عند تعدد الوسائل وتزاحمها، وقوة الإفضاء إلى المقصد منها، ومراعاة ضوابط الترجيح التي تعد السياج الحامي لعمل الداعية المرجح، وهذا يؤثر في استقامة اجتهاد الداعية، ومع العلم أنه يجب على الداعية مراعاة الأولويات، وقطع ذرائع الفساد، واستيفاء المقاصد كاملة، عاجلة، ميسورة، ومن المعايير المعتمدة في هذا المسلك الترجيحي المعيار النصي، والمعيار المقاصدي المآلي، ومعيار قوة الإفضاء، ومعيار الاتفاق، ومعيار السهولة، واخترت من بينها للتطبيقات الترجيح بمعياري المقاصد والمآلات، وقوة الإفضاء؛ وذلك للمناسبة التي بين وسائل التواصل الإلكترونية ومقصد الداعية، وهو إعلاء كلمة الله في الأرض، وقوة الإفضاء إلى هذا المقصد. وقد توصلت هذه الدراسة إلى نتائج منها: أن الترجيح بين وسائل التواصل الإلكترونية لدى الداعية من أعظم الأعمال التي يقوم بها؛ لأن ذلك من أنفس مباحث الاجتهاد المقاصدي وأبعدها غوراً، ولا يقوم به إلا الداعية الحاذق القائم على فقه الموازنات، الخبير في الواقع وسياقه، ولذلك يكون فيه مجال التطبيق معتركاً، اجتهادياً، صعباً، تتجاذب فيه الآراء والأذواق، وكلٌ يجتهد بما عنده من علم وخبره.

Keywords


الترجيح، وسائل الدعوة، الضوابط.

Full Text:

Untitled

Refbacks

  • There are currently no refbacks.