المضامين التربوية للأحكام الفقهية المتعلقة بفقه الإمامة الصغرى

Niebal Moh'd Ibrahim Al Etoum, Hanan Ali Husain Bdoor, Habs Moh'd Khaliefeh Hatamleh, Nader Ahmed Husain Atoom

Abstract


هدفت هذه الدراسة إلى بيان المفهوم العام للإمامة، وبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بفقه الإمامة الصغرى ودلالاتها التربوية الخاصة من خلال أقوال الفقهاء، إضافةً إلى بيان الآثار التربوية العامة المستفادة من فقه الإمامة الصغرى. واشتملت الدراسة على ثلاثة مباحث، تناول الأول المفهوم العام للإمامة، وتناول الثاني الأحكام الفقهية المتعلقة بفقه الإمامة الصغرى ودلالاتها التربوية، وتناول الثالث الآثار التربوية المستفادة من فقه الإمامة الصغرى. سلكت الدراسة المنهج الوصفي والاستنباطي القائم على تناول النصوص الفقهية من أقوال الفقهاء، وتحليلها واستنتاج ما تضمنته تلك النصوص من دلالات ومضامين تربوية من منظور تربوي إسلامي. وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج منها: وجود علاقة راسخة تربط ما بين الفقه والتربية؛ حيث إنّ الأحكام الفقهية لم توضع أو تشرّع لذاتها، وإنما هي مقصودة متعديّة لغيرها لتفيد إعداد الإنسان وتربيته وتهذيبه من أجل سعادته في الدارين، وبالتالي فإنّ الأحكام الفقهية بجميع فروعها تشتمل في الغالب على مضامين تربوية أكثر من كونها ألفاظاً وأحكاماً مجّردة،. كما أن أهم المضامين التربوية التي تنطوي عليها العبادات عامة وشعيرة الصلاة خاصة هي استشعار عظمة الخالق في ألوهيته وربوبيته من خلال توظيف عامل النية وإخلاص العبودية لله تعالى، ولذا تظهر الصبغة التربوية جلية في حياة المسلم في كل الأطر والمجالات الروحية والنفسية والاجتماعية والجسمية والأخلاقية.

Keywords


المضامين التربوية، الأحكام الفقهية، الإمامة الصغرى.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.