موقف المشرّع السعودي من العلامة التجارية المشهورة- دراسة مقارنة بالاتفاقيات الدوليّة

Mohamad Alsheyab

Abstract


يهدف البحث إلى استجلاء الغموض حول معايير تحديد العلامة التجارية المشهورة. وحيث أن حماية المنافسة المشروعة أو منع المنافسة غير المشروعة هي إحدى مبررات حماية العلامات التجارية المشهورة فإنه من اللازم دراسة وبيان الطرف الذي يسعى القانون إلى حمايته جوهرياً.
ويمكن القول إن نظام العلامات التجارية السعودي قد استخدم تعبير "العلامات الشائعة الشهرة في المملكة العربية السعودية ولو كانت غير مسجلة فيها"، وهذا يعني أن المشرع السعودي قد قرر مستوىً خاصاً من الحماية للعلامات التجارية المشهورة لم يتطلب فيه ضرورة توفر التشابه أو التطابق بين السلع أو الخدمات للعلامة المطلوب تسجيلها وبين السلع والخدمات الخاصة بالعلامة التجارية المشهورة طالما أن الانتفاع باسم العلامة المشهورة سيلحق الضرر بصاحب تلك العلامة.
وقد توصل هذا البحث الى ان حماية المستهلك في قانون العلامات التجارية والملكية الفكرية عموما لا تعدو عن كونها هدفاً ظاهرياً وتلقائياً وذلك لأن واقع الأمر يؤكد أن الشركة صاحبة العلامة التجارية هي وحدها التي تقوم برفع الدعاوى القضائية لحماية مصالحها عند الاعتداء على علامتها التجارية من قبل منافس آخر وبذلك تكون حماية المنافسة هي في الحقيقة تنظيم للمنافسة بين المنتجين وحفظا لحقوقهم.

Keywords


العلامة التجارية المشهورة، العلامة التجارية المحلية، المنافسة، الحماية، معايير، تربس، حماية المستهلك.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.