درجة تضمين مبادئ حقوق الإنسان في المقررات الجامعية, ومدى معرفة طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية لها

Tarek Abu Hazeem

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مبادىء حقوق الإنسان في مساقات الثقافة العامة الإجبارية, وقياس مدى معرفة طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية لتلك المبادئ, والكشف عما إذا كانت معرفتها تختلف باختلاف المستوى الدراسي أم لا؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أداتين, إحداهما لتحليل مبادىء حقوق الإنسان باتباع طريقة تحليل المحتوى لمساقين إجباريين وهما: كتاب اللغة الإنجليزية بمستوياته الثلاث (E99, E101, E102) وكتاب التربية الوطنية, والأخرى لقياس مدى معرفة طالبات تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها لمبادىء حقوق الإنسان, باستخدام طريقة المسح (الاستبانة) لعينة قصدية بلغت (100) طالبة من طالبات تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الأميرة عالية الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن خلال العام الجامعي (2013/2014).
وبعد جمع البيانات, وتحليلها إحصائياً, توصلت الدراسة إلى الكشف عن النتائج التالية: تفاوت نسبة تضمين مبادئ حقوق الإنسان في كتب اللغة الإنجليزية (E99, E101, E102) وكتاب التربية الوطنية في المَرحَلة الجامعية الأولى, وتفاوت معرفة طالبات تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها لمبادئ حقوق الإنسان, إضافةً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مدى معرفة الطالبات لمبادئ حقوق الإنسان تُعزى إلى اختلاف المستوى الدراسي.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية العمل على زيادة تضمين مبادئ حقوق الإنسان في مساقات الثقافة العامة الإجبارية.

الكلمات المفتاحية


الكلمات الدالة: حقوق الإنسان، مساقات الثقافة العامة الإجبارية، المرحَلة الجامعية الأولى.

النص الكامل:

PDF PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.